انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 315

شهد بدراً وثماني عشرة غزوة مع النبي صلى الله عليه و آله ، مات سنة ثمان وسبعين . ۱
وفي ( صه ) ۲ :
أورد الكشي ۳
في مدحه روايات كثيرة من غير أن يورد ما يخالفها . قال الفضل بن شاذان : إنّه من السابقين الذين /86/ رجعوا إلى أميرالمؤمنين عليه السلام .
وقال ابن عقدة ۴ : إنّه منقطع إلى أهل البيت . وروى مدحه عن محمّد بن مفضل ، عن محمّد بن سنان ، عن حريز ، عن الصادق عليه السلام .
وفي (الكش) ۵ حديث السابقين .
وفيه ۶ أيضاً : حمدويه وإبراهيم ابنا نصير ، عن أيّوب بن نوح ، عن صفوان بن يحيى ، عن عاصم بن حميد ، عن معاوية بن عمّار ، عن أبي الزبير المكّي ، قال : سألت جابر بن عبداللّه الأنصاري ، فقلت : أخبرني أيّ رجل كان علي بن أبي طالب عليه السلام ؟ فرفع حاجبيه عن عينيه ـ وقد كان سقط على عينيه ـ فقال : ذلك ۷ خير البشر ؛ أما واللّه إنّا كنّا لنعرف المنافقين على عهد رسول اللّه ببغضهم إيّاه .
روي ۸ عن علي بن محمّد ، عن [ محمد بن ] أحمد بن يحيى ، عن محمّد المنقري ۹ ، عن علي بن الحكم ، عن فضيل ۱۰ بن عثمان ، عن أبي الزبير المكي ، قال :

1.صرّح بذلك الشيخ الطوسي في رجاله ، ص۳۱ رقم ۱۳۴ وابن داوود في رجاله ، ص ۷۹ رقم ۲۸۴ .

2.خلاصة الأقوال ، ص ۳۵ الباب الثالث رقم ۱ .

3.انظر : رجال الكشي ، ص ۳۹ ـ ۴۴ رقم ۸۶ ـ ۹۳ .

4.حكاه عنه في خلاصة الأقوال ، ص ۳۴ رقم ۱ .

5.رجال الكشي ، ص ۳۸ ؛ وانظر : خلاصة الأقوال ، ص ۳۴ رقم ۱ .

6.رجال الكشي ، ص ۳۹ ـ ۴۰ رقم ۸۶ .

7.في المصدر : ذاك .

8.رجال الكشي ، ص ۴۴ رقم ۹۲ ؛ علل الشرائع ، ج ۱ ، ص ۱۴۲ ح ۱۲۰ ؛ الأمالي للصدوق ، ص ۷۶ المجلس ۱۸ ، إعلام الورى ، ص ۱۶۰ ، بحار الأنوار ، ج ۳۹ ، ص ۳۰۰ باب ۸۷ ح ۱۱۰ ؛ من لا يحضره الفقيه ، ج۳ ، ص۴۹۳ باب تأديب الولد وامتحانه ح ۴۷۴۴ .

9.في رجال الكشي : محمد بن السفري .

10.في رجال الكشي : فضل .

صفحه از 403