انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 320

عظم ذلك عليه وبعث إلى رجل من أهل الخراج ، وقيل : دسّ إليه مولى عمر ، وقيل : مولى عثمان ، فاختاله فسقاه السمّ فهلك ، ولمّا بلغ موته خطب الناس فقال : أمّا بعد : فإنّه كان لعلي بن أبي طالب يدان يمينان : فقطعت إحداهما يوم صفّين وهو عمّار بن ياسر ، وقد قطعت اُخرى اليوم وهو مالك الأشتر . ۱
وفي شرح ابن أبي الحديد ۲ :
كان فارساً شجاعاً رئيساً من أكابر الشيعة وعظمائها ، شديد التحقّق /91/ بولاء أميرالمؤمنين عليه السلام ونصره .
وفي (الكش) ۳ :
محمّد بن علقمة بن الأسود النخعي ، قال : خرجت في رهط اُريد الحجّ ، منهم : مالك بن الحارث الأشتر وعبداللّه [ بن ] تفل ۴ التيمي ورفاعة بن شدّاد البجلي حتّى قدمنا الربذة ، فإذا امرأة على قارعة الطريق تقول : يا عباد اللّه المسلمين ، هذا أبوذر صاحب رسول اللّه قد هلك قريباً ليس لي أحد يعينني عليه ، فنظر بعضنا إلى بعض وحمدنا اللّه على ما ساق إلينا واسترجعنا على عظم المصيبة ، ثمّ أقبلنا معها وجهّزناه وتنافسنا ۵ في كفنه حتّى خرج من بيننا بالسواء ثمّ تعاونّا على غسله حتّى فرغنا عنه ، ثمّ قدمنا مالكا الأشتر فصلّى بنا عليه ، ثمّ دفنّاه . فقام الأشتر على قبره فقال : اللهمّ هذا أبوذر صاحب الرسول عبدك في العابدين وجاهد فيك المشركين لم يغيّر ولم يبدّل ، لكنّه رأى منكراً فغيَّره بلسانه وقلبه حتّى جُفي ونُفي وحُرم واحتقر ، ثمّ مات وحيداً غريباً ، اللهمّ /92/ فاقصم من حرمه ونفاه ۶ من مهاجره وحرم رسول اللّه [ صلى الله عليه و آله ، فقال : ]فرفعنا أيدينا جميعاً وقلنا : آمين .

1.لاحظ المصادر السالفة .

2.شرح نهج البلاغة ، ج ۱۵ ، ص ۹۸ فصل في نسب الأشتر وذكر بعض فضائله .

3.رجال الكشي ، ص ۶۵ ترجمة مالك الأشتر رقم ۱۱۸ ؛ وانظر : روضة الواعظين ، ج ۲ ، ص ۲۸۴ مجلس في ذكر فضائل أصحابه رضي اللّه عنهم .

4.كذا ، وفي الكشي : الفضل ، وفي الروضة : قفل .

5.في الهامش : والتنافس : المرغوب وطلب النفيس من الشيء . قال في لسان العرب (ج ۶ ، ص ۲۳۸نفس) : وتنافسنا ذلك الأمر وتنافسنا فيه : تحاسدنا وتسابقنا . وفي التنزيل : «وفي ذلك فليتنافس المتنافسون» أي وفي ذلك فليتراغب المتراغبون .

6.في المخطوطة : فناه .

صفحه از 403