انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 328

شرطة الخميس أعيانه ، من الشرط وهو العلامة ؛ لأنّهم لهم ۱ علامة يعروفون بها ، أو من الشرط وهو التهيّؤ لأنّهم يهيّؤون ۲ لدفع الخصم .
وقوله عليه السلام : «إنك وأباك من شرطة ۳ الخميس» يريد إنّكما من أعيان حزبنا يوم القيامة . فهذه الرواية تشهد بتعديلهما .

بريدة الأسلمي

من السابقين الذين رجعوا إلى أميرالمؤمنين عليه السلام على قول الفضل بن شاذان ، على ما في (الكش) . ۴
وفي ( صه ) : «بريد» بغير هاء ، والظاهر أنّ بها هو الصواب .
ثمّ قال ۵ : من السابقين الذين رجعوا إلى أميرالمؤمنين : هو والبراء بن مالك .
وفي الاحتجاج ۶ ما يدلّ على جلالته /100/ وإنكاره على أبي بكر ، وقصّته مشهورة .
ولمّا سمع بموت النبي وكان في قبيلته أخذ رايته فنصبها على باب أمير المؤمنين عليه السلام ، فقال عمر : الناس اتّفقوا على بيعة أبيبكر ، ما لك تخالفهم ؟ قال : لا اُبايع غير صاحب هذا البيت . ۷
وفي الأربعين في إمامة الأئمّة الطاهرين ۸ أسند إلى الكناني ، إلى الثمالي ، إلى الصادق عليه السلام ۹ أنّ بريدة قدم من الشام وقد بويع لأبيبكر ، فقال له : أنسيت تسليمنا ۱۰

1.في المجمع : لأن لهم ، وهو أظهر.

2.في المجمع : متهيّئون.

3.في المخطوطة : الشرط.

4.رجال الكشي ، ص ۳۸ ذيل رقم ۷۸.

5.خلاصة الأقوال ، ص ۲۷ باب ۶ رقم ۲.

6.الاحتجاج ، ج ۱ ، ص ۷۵ ذكر طرف مما جرى بعد وفاة رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وانظر : الخصال ، ج ۲ ، ص۴۶۱ .

7.نقله في هامش بحار الأنوار ، ج ۲۸ ، ص ۱۹۷ بلفظ (روي) ، و لم يذكر مأخذها.

8.الأربعين ، ص ۹۰ ، و هو للمولى محمد طاهر القمي الشيرازي المتوفى سنة ۱۰۹۸، و قد رواه ابن شهر آشوب في المناقب ، ج ۲ ، ص ۲۵۳ ؛ الصراط المستقيم ، ج۲ ، ص ۵۳ ـ ۵۴ ؛ نهج الإيمان لابن جبر ، ص ۴۶۴.

9.السند في المناقب هكذا : إبراهيم الثقفي ، عن عبداللّه بن جبلة الكناني ، عن ذريح المحاربي ، عن الثمالي ، عن الصادق عليه السلام .

10.في المخطوطة : بتسليمنا . وما أدرجناه من المناقب.

صفحه از 403