على علي بإمرة المؤمنين ۱ واجبة من اللّه ورسوله ؟! قال : إنّك غبتَ وشهدنا ، وإنّ اللّه يحدث الأمر بعد الأمر ، ولم يكن [ اللّه تعالى ] ليجمع لأهل هذا البيت النبوّة والملك .
وفي رواية الثقفي والسدي ۲ ، أنّ عمر قال : إنّ النبوّة والإمامة لا تجتمع في بيت واحد ، فقال بريدة : «أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَآ ءَاتَـلـهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِى فَقَدْ ءَاتَيْنَآ ءَالَ إِبْرَ هِيمَ الْكِتَـبَ وَالْحِكْمَةَ وَءَاتَيْنَـهُم مُّلْكًا عَظِيمًا»۳ فقد جمع لهم ذلك [ قال : فغضب عمر ، و ما زلنا نعرف في وجهه الغضب حتى مات ] . ۴
عدي بن حاتم الطائي ۵
وفي ( صه ) ۶ : قال الفضل بن /101/ شاذان : إنّه من الذين رجعوا إلى أميرالمؤمنين عليه السلام .
1.انظر حديث التسليم على علي عليه السلام بإمرة المؤمنين في ذيل إحقاق الحق ، ج ۴ ، ص ۲۷۵ و ما بعدها نقلاً عن مصادر العامة ، وانظر بعضها في المناقب لابن شهر آشوب ، ج۲ ، ص ۲۵۳ و ما بعدها ؛ نهج الإيمان ، ص۴۶۱ الفصل ۲۶ في تسميته عليه السلام بإمرة المؤمنين .
2.رواه في المناقب ، ج ۲ ، ص ۲۵۳ ؛ الصراط المستقيم ، ج ۲ ، ص ۵۴ ؛ الأربعون حديثا للشيرازي ، ص۹۰ ، نهج الإيمان ، ص۴۶۴ ـ ۴۶۵ .
3.سورة النساء ، الآية ۵۴.
4.إلى هنا في الأربعين ، وما أضفناه من المناقب.
ونقل في المناقب ، ج ۲ ، ص ۲۵۳ عن بريدة الأسلمي أنه أنشد :
أمر النبي معاشرا هم اُسوةٌولازم أن يدخلوا فيسلّموا تسليم من هو عالم مستيقنأن الوصي هوالإمام القائم
5.في الهامش : و شعر قاله روءة بمدح عدي بن حاتم :
بأبه اقتدى عديٌّ في الكرمومن يشابه أبه فما ظلم
و هذا البيت مقتبس من المثل السائر : «من أشبه أباه فما ظلم» .
واختُلف في معنى نفي الظلم في المثل ، قيل ، فما ظلم في وضع الشبه موضعه ، و قيل : فما ظلم أبوه حين وضع زرعه حيث أدّى إليه الشبه ، وقيل : الصواب : فما ظلمت أي اُمّه حيث لم توان [كذا] بدليل مجيء الولد على مشابهة أبيه فقلنا ذلك معترضةً .
6.خلاصة الأقوال ، ص ۱۳۰ رقم ۱۱ ؛ وانظر : رجال ابن داوود ، ص ۲۳۳ رقم ۹۷۳ .