انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 338

وفي الوافي :
صرح بكونه بندفر ، حيث قال : محمّد بن إسماعيل في صدر السند من كتاب الكافي الذي يروي عن الفضل بن شاذان النيسابوري وهو محمّد بن إسماعيل النيسابوري الذي يروي عنه أبو عمرو الكشي أيضاً عن الفضل ، ويصدر به السند ، وهو أبو الحسن المتكلّم البارع المحدّث تلميذ الفضل بن شاذان الخصيص به يقال له : بندفر ، توهم كونه محمّد بن إسماعيل بن بزيع أو محمّد بن إسماعيل البرمكي صاحب الصومعة بعيد جداً .
وفي الرواشح ۱ :
اِعلمن أنّ محمّد بن إسماعيل /110/ هذا ـ أي الذي يروي عن الفضل و هو الذي يروي عنه أبو عمرو الكشي أيضاً عن الفضل بن شاذان ، ويصدر به السند ـ هو محمّد بن إسماعيل أبو الحسن النيسابوري المتكلّم الفاضل البارع المحدّث تلميذ الفضل الخصيص به ، كان يقال له : بندفر ، البند ـ بفتح الموحّدة وتسكين النون والدال المهملة أخيرا ـ العلم الكبير ، جمعه بُنُود ، وفَرّ القوم ـ بفتح الفاء وشدّ الراء ـ وفُرّتهم ـ بضمّ الفاء ـ وعلى [قول] صاحب القاموس ۲ كلاهما بالضمّ ، والحق الأوّل ، أي من خيارهم ووجههم ، ويقال له أيضاً : بندويه ، وقال [ في القاموس ] ۳ : البند : العلم الكبير ، ومحمّد بن بندويه من المحدثين .
وهذا الرجل شيخ كبير فاضل جليل القدر معروف الأمر دائر الذكر بين أصحابنا الأقدمين في طبقاتهم وأسانيدهم وإجازاتهم .
وبالجملة ۴ ، طريق أبي جعفر الكليني وأبي عمرو الكشي وغيرهما من رؤساء الأصحاب وقدمائهم إلى أبي محمّد الفضل [ بن شاذان ] النيسابوري من النيسابوريين الفاضلين تلميذيه وصاحبيه أبي الحسن ۵ محمّد بن إسماعيل بندفر ۶ وأبي الحسن علي /111/ بن محمّد القتيبي ، وحالهما وجلالة أمرهما عند المتمهّر الماهر في هذا الفنّ أعرف أن يوضح وأجل من أن يبيّن .

1.الرواشح السماوية ، ص ۷۱ مع اختلاف في اللفظ و تلخيص في العبارة .

2.القاموس المحيط ، ج۲ ، ص ۱۰۹ .

3.القاموس المحيط ، ج۱ ، ص ۲۷۹ .

4.هذه تتمة كلام الرواشح .

5.في المصدر : أبي الحسين . و قد مرّ الاختلاف في كونه أبا الحسن أو أبا الحسين .

6.في المصدر : بن بندفر .

صفحه از 403