انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 339

وربّما يبلغني ۱ من بعض أهل العصر يذكر أبا الحسن ۲ ، فيقول : محمّد بن إسماعيل البندقي النيسابوري ، وآخرون أيضاً يحتذون مثاله ، وإنّي لست أراه مأخوذاً عن دليل معوّل عليه ، ولا أرى له وجهاً على ۳ سبيل مركون إليه ؛ فإن بندقة ـ بالنون الساكنة بين الباء الموحّدة والدال المهملة المضمومتين قبل القاف ـ أبو قبيلة باليمن ، ولم يقع لي في كلام أحد من الصدر السالف أنّ محمّد بن إسماعيل النيسابوري كان من تلك القبيلة ، غير أنّي وجدت في نسخة وقعت إليَّ من كتاب الكشي في ترجمة الفضل : البندقي ۴ ، وظني أنّ في الكتاب : البندفر ـ بالباء والفاء ـ كما في كتاب رجال الشيخ [ وساير الكتب ، و ـ ]بالقاف والباء ـ تصحيف وتحريف .
ثمّ ليعلم ۵ أنّ طريق الحديث بمحمّد بن إسماعيل النيسابوري هذا صحيح لا حسن كما قد وقع في بعض الظنون ، ولقد وصف [العلامة] وغيره /112/ من أعاظم الأصحاب أحاديث كثيرة هو في طريقها بالصحّة ، وكذا شقيقه علي بن محمّد بن قتيبة أيضاً [ صحيح ] لا حسن . وللأوهام التافهة ۶ الذاهبة هنا ۷ إلى محمّد بن إسماعيل البرمكي صاحب الصومعة ، أو ۸ محمّد بن إسماعيل بن بزيع أو غيرهما من المحمّدين بني إسماعيل باشتراك الاسم ـ وهم ۹ اثنا عشر رجلاً ـ احتجاجات عجيبة ومحاجّات غريبة ، ولولا خوف إضاعة الوقت وإشاعة اللغو ۱۰ لاشتغلنا بنقلها وتوهينها .

1.ضمير المتكلم راجع إلى الميرداماد ، فتفطّن .

2.في المصدر : أبا الحسين .

3.في المخطوطة : إلى .

4.هذا تلخيص من المصنف أو سقط في العبارة ، و في المصدر : من كتاب الكشي في ترجمة الفضل بن شاذان حكاية عنه بهذه الألفاظ : ذكر أبوالحسين محمد بن إسماعيل البندقي النيسابوري أن الفضل بن شاذان بن الخليل نفاه عبداللّه بن طاهر عن نيسابور بعد أن دعا به و استعلم كتبه ، فذكر أنه يحب أن يقف على قوله في السلف . فقال أبو محمد : أبوبكر [ كذا ]و أتبرّأ من عمر . فقال له : ولِمَ تتبرّأ من عمر ؟ فقال : لإخراجه العباس من الشورى . فتخلص منه بذلك . وظني أن . . إلى آخر العبارة .

5.انظر : الرواشح السماوية ، ص ۷۴ .

6.في المصدر : التائهة .

7.في المصدر : هناك . ولكليهما وجه .

8.في المخطوطة : و .

9.في المخطوطة : وهي .

10.في المخطوطة : اللهو .

صفحه از 403