انتهى كلامه نقلنا[ه ] مع طوله لكفايته من توضيح المرام في هذا المقام .
[ محمد بن إسماعيل صاحب الصومعة ]
محمّد بن إسماعيل بن أحمد البرمكي المعروف بصاحب الصومعة ، أبو عبداللّه ، سكن بقم ۱ وليس أصله منها ، ذكر ذلك أبو العبّاس بن نوح ، وكان ثقة مستقيماً . له كتب [ منها كتاب التوحيد ، أخبرنا أحمد بن علي بن نوح ، قال : حدثنا الحسن بن حمزة ، قال : حدثنا ] محمّد بن جعفر الأسدي ، عنه في النجاشي . ۲
و ( صه ) ۳ إلى قوله : ابن نوح ، وقال :
اختلف علماؤنا [ في شأنه ] فقال النجاشي : إنّه ثقة مستقيم ، وقال [ ابن ]الغضائري : إنّه ضعيف . وقول النجاشي عندي أرجح .
[ محمد بن إسماعيل الزعفراني ]
محمّد بن إسماعيل بن ميمون /113/ الزعفراني ، وكنيته أبو عبداللّه ، فهو عين ثقة روى عنه الثقات وروى عنهم ، ولقي أصحاب أبي عبداللّه [ عليه السلام ] . ۴
قال النجاشي ۵ : له كتاب روى عنه عبداللّه بن محمّد بن خالد .
وقال العلاّمة ۶ : والزعفراني والبرمكي ؛ فإنّهما ثقتان من أصحابنا .
[ ذكر الخصّيصين بالنبي والأئمة عليهم السلام ]
واُريد أن اُجدّد الكلام من رأس ، وأذكر خاص الخواص والخصيصين بالنبي صلى الله عليه و آله
1.في رجال النجاشي : قم ، وما في المخطوطة يوافق نقل العلامة في خلاصة الأقوال .
2.رجال النجاشي ، ص ۳۴۱ رقم ۹۱۵ .
3.خلاصة الأقوال ، ص ۱۵۴ رقم ۸۹ ؛ ولاحظ رجال ابن الغضائري ، ج۵ ، ص ۱۵۰ .
4.إلى هنا عبارة النجاشي في رجاله ، ص ۳۴۵ رقم ۹۳۳ .
5.رجال النجاشي ، ص ۳۴۵ ـ ۳۴۶ رقم ۹۳۳ .
6.انظر : خلاصة الأقوال ، ص ۱۵۶ رقم ۱۰۱ عن الزعفراني فقد صرّح أنه ثقة . وأما البرمكي فقد رجّح قول النجاشي أنه ثقة في خلاصة الأقوال ، ص ۱۵۵ رقم ۸۹ .
ولم أجد نص العبارة المذكورة أعلاه في خلاصة الأقوال .