انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 346

شيء فالمقداد . ۱
وعن طريق العامّة في تهذيب الأسماء واللغات : في الترمذي ۲ : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : إنّ اللّه أمرني بحبّ أربعة ، وأخبرني بأنّه يحبّهم ، قيل : يا رسول اللّه ، إن تسمّهم ۳ لنا قال : علي منهم ـ يقول ذلك ثلاثا ـ وأبوذر والمقداد وسلمان .
وقال الترمذي ۴ : حديث حسن ، وحاله في الجلال أشهر من أن يذكر .
وكان المقداد واحداً /120/ من المنكرين على أبيبكر حين جلس في مجلس رسول اللّه صلى الله عليه و آله كما عن أبان بن تغلب ۵ ، قال : قلت لأبي عبداللّه جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام : جعلت فداك ! هل كان أحد من أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه و آله أنكر على أبيبكر

1.رجال الكشي ، ص ۱۱ في ترجمة سلمان الفارسي رقم ۲۴ ؛ وعنه بحار الأنوار ، ج۲۲ ، ص ۴۴۰ ح ۹ وج۲۸ ، ص ۲۳۹ ح ۲۶ ؛ خلاصة الأقوال ، ص ۱۲۸ رقم ۱ في ترجمة عمار بن ياسر ؛ الاختصاص ، ص ۱۰ في ذكر السابقين المقربين .

2.سنن الترمذي ، ج۵ ، ص ۲۹۹ طبعة دار الفكر ح ۳۸۰۲ ، وص ۵۹۴ ح ۳۷۱۸ من طبعة اُخرى : وعنه في الأربعون حديثا للشيرازي ، ص ۲۳۶ باختلاف يسير . وانظر : مسند أحمد ، ج ۵ ، ص ۳۵۶ ، سنن ابن ماجة ، ج۱ ، ص ۵۳ ح ۱۴۹ ، وما في المتن يقرب من نقل ابن ماجة أيضا ، ولاحظ : جامع الاُصول ، ج۸ ، ص۵۷۹ ح ۶۳۹۳ ، ونقل من طرقنا باختلاف في الألفاظ منها في البحار ، ج۳۹ ، ص ۱۱ وج۳۱ ، ص ۱۸۵ ، ج۲۶ ، ص۶۳ ؛ الأمالي للمفيد ، ص ۱۲۴ ؛ الاختصاص ، ص ۹ ؛ المسترشد ، ص ۴۱۱ ، أسرار آل محمّد عليهم السلام ، ص۴۶۱ .

3.فى المخطوطة : تسمّيهم . وفي المصادر : «من هم؟ سَمِّهم» أو «ومن هم يا رسول اللّه » وعبائر قريبه منهما .

4.لم أجد هذا الكلام في سنن الترمذي ، فتفحّص .

5.انظر : الاحتجاج ، ج۱ ، ص ۷۵ ـ ۷۷ ؛ وعنه في البحار ، ج۲۸ ، ص ۱۸۹ باب ۴ ح ۲ ؛ واليقين ، ص ۴۵۳ باب ۱۷۱ ، وقد سمّى المنكرين على أبي بكر في رجال البرقي ، ص ۶۳ .

صفحه از 403