انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 347

فعله وجلوسه في مجلس رسول اللّه صلى الله عليه و آله ؟ فقال : نعم ، كان الذي أنكر على أبيبكر اثني عشر رجلاً من المهاجرين : خالد بن سعيد بن العاص ـ وكان من بني أميّة ـ وسلمان الفارسي وأبوذر الغفاري والمقداد [ بن ] الأسود الكندي وعمار بن ياسر وبريدة الأسلمي؛ ومن الأنصار : أبو الهيثم [ بن ] التيهان وسهل وعثمان ابنا حنيف وخزيمة بن ثابت ذو الشهادتين واُبيّ بن كعب وأبو أيّوب الأنصاري . . .
وقال المقداد : يا أبابكر ، ارجع عن ظلمك ، وتب إلى ربّك ، وألزم بيتك ، وابك على خطيئتك ، وسلّم الأمر لصاحبه الذي هو أولى به منك ، فقد علمت ۱ ما عقد ۲ رسول اللّه صلى الله عليه و آله في عنقك من بيعته ، وألزمك من النفوذ تحت راية اُسامة بن زيد وهو /121/ مولاه ، ونبّه على بطلان وجوب هذا الأمر لك ولمن عضدك عليه بضمّه لكما إلى علم النفاق ومعدن الشنآن والشقاق عمرو بن العاص ، الذي أنزل اللّه تعالى فيه على لسان نبيّه : « إنّ شانئك هو الأبتر »۳ فلا اختلاف بين أهل العلم أنّها نزلت في عمرو ، وهو كان أميراً عليكما وعلى سائر المنافقين في الوقت الذي أنفذه رسول اللّه صلى الله عليه و آله في غزاة ذات السلاسل ، وإنّ عمروا قلّدكما حرس عسكره ، فأين ۴
الحرس إلى الخلافة ؟! اتّق اللّه وبادر بالاستقالة قبل فوتها ؛ فإن ذلك أسلم لك في حياتك وبعد وفاتك ، فلا تركن إلى دنياك ، ولا تغرّنّك قريش وغيرها ، فعن قليل تضمحل عنك دنياك ، ثمّ تصير إلى ربّك فيجزيك بعملك ، وقد علمت وتيقّنت أنّ أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام هو صاحب هذا الأمر بعد رسول اللّه بما جعله اللّه [ فسلّمَه إليه ] له فإنّه أتمّ لسترك وأخفّ لوزرك ، فقد ـ واللّه ـ نصحت لك إن قبلت نصحي ، وإلى اللّه ترجع الاُمور . /122/

[ أبوذر الغفاري ]

والثالث من الحواريين : أبوذر ، فجلالة شأنه كالشمس في كبد السماء ، وهو وسلمان كاللازم الخارجي ، حيث ذكر واحد منهما يسبق الذهن إلى الآخر .

1.في المخطوطة: علمتك .

2.في الاحتجاج : عقده .

3.سورة الكوثر ، الآية ۳ .

4.في المخطوطة : أفمن .

صفحه از 403