انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 350

ومرّ في مالك أنّ أباذر مات غريباً وحيداً بالربذة ، وقبره مزار معروف فيها وتعرف الآن بالصفراء بين الحرمين الشريفين ، لا يكفي جلالة شأنه وعظم منزلته أن يكتب إلاّ في دفتر /125/ واحد وكتاب فارد ، فكيف بتلك الوريقات ، وذكرتُ كلمات عديدة في أحواله لتزيين تلك الرسالة .
وفي حديث ابن قولويه ۱ ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر [ عليهماالسلام] في ذكر الحواريين بعد ذكر الحواريين [ من أصحاب ] النبي[ صلى الله عليه و آله ] : ثمّ ينادي المنادي : أين حواري علي بن أبي طالب وصيّ رسول اللّه ؟ فيقدم عمرو بن الحمق ومحمّد بن أبي بكر وميثم [ بن يحيى ]التمّار مولى بني أسد واُويس القرني .
مرّ بنحو الاختصار أحوال عمرو بن الحمق .
وكذا محمّد بن أبي بكر في ذكر المحامدة .

[ ميثم التمّار ]

وأمّا ميثم : فهو ابن يحيى . وفي ( صه ) ۲ أنّه : مشكور .
وفي (الكش) ۳ : روى عن أبي الحسن الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه [ عليهم السلام ]قال : أتى ميثم التمّار دار أميرالمؤمنين [ عليه السلام ] فقيل : إنّه نائم ، فنادى بأعلى صوته : أيّها النائم ، واللّه لتخضبنّ لحيتك [ من رأسك ] ، فانتبه أميرالمؤمنين فقال : أدخلوا ميثماً ، فقال له : لتخضبنّ لحيتك من رأسك ، فقال : صدقت وأنت ـ واللّه ـ لتقطعنّ يداك ورجلاك ولسانك ، ولتقطعنّ من النخلة التي بالكناسة ، وتشقّ أربع قطع ، فتصلب أنت على ربعها ، وحجر بن عدي على ربعها ، /126/ ومحمّد بن أكثم على ربعها ، وخالد بن مسعود على ربعها .
قال ميثم : فشككت في نفسي أنّ عليّاً يخبرنا بالغيب ! فقلت له : أو كائن ذلك يا

1.الذي مرّ من الاختصاص ، ص ۶۱ ورجال الكشي ، ص ۹ .

2.خلاصة الأقوال ، ص ۱۷۳ رقم ۲۵ .

3.رجال الكشي ، ص ۸۵ في ترجمة ميثم التمار ، باختلاف يسير .

صفحه از 403