انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 353

[ والقرني ] منسوب إلى القَرَن ۱ ـ بفتح الراء ـ .
جليل القدر عظيم الشأن ، وهو من خيار التابعين ، لم ير النبي [ صلى الله عليه و آله ] ولم يصحبه ، فقال النبي ذات يوم لأصحابه : أبشروا برجل من اُمّتي يقال له : اُويس القرني ؛ فإنّه يشفع لمثل ربيعة ومضر ۲ . ۳
وقُتل بصفّين في الرجّالة مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، ويكون جماعة من العرفاء والصوفيّة ينسبون أنفسهم إلى اُويس ويقال لهم : اُويسي . ۴
وكان في زماننا هذا عبدالوهاب النائني ۵ ومحمّد بن حسن النائني وكذا مولى السيد الجليل السيد محمّد تقي القاساني وجماعة اُخرى من الاُويسيّة .

[ الزهاد الثمانية ]

ولمّا جاء الكلام إلى أن /130/ اُويس من الزهاد الثمانية ، أذكر سائرهم :
في (الكش) ۶
:
علي بن محمّد بن قتيبة ، قال : سئل أبو محمّد الفضل بن شاذان عن الزهّاد الثمانية؟ فقال : الربيع بن خيثم ۷ ، وهرم بن حيّان ، واُويس القرني ، وعامر بن عبد قيس ، وكانوا مع

1.في الهامش : القَرَن : قبيلة من مراد منها اُويس القرني . قال الخليل في العين (ج ۵ ، ص ۱۴۲) : قَرَن حيّ من اليمن منهم أويس القرني . وفي لسان العرب (ج۱۳ ، ص۳۴۱) : والقَرَن : موضع ، وهو ميقات أهل نجد ، ومنه اُويس القرني . . ثم قال بعد أسطر : قَرَن : حيّ من مراد من اليمن ، منهم اُويس القرني منسوب إليهم .

2.في الهامش : ربيعة ومضر بالكثرة مشهورة .

3.رجال الكشي ، ص ۹۹ في ترجمة اُويس القرني ؛ روضة الواعظين ، ج۲ ، ص ۲۸۹ ؛ وعنه في البحار ، ج۴۲ ، ص ۱۵۶ باب ۱۲۴ ح ۲۴ .

4.وعلى مذاقهم قال الحكيم الغزنوي بالفارسية : قرنها بايد كه تا صاحبدلى پيدا شودبوسعيدى در خراسان يا اويسى در قرن

5.في الهامش : النائن : بليدة قرب اصفهان .

6.رجال الكشي ، ص ۹۷ رقم ۱۵۴ ، وانظر : نقد الرجال ، ج۱ ، ص ۲۵۱ .

7.في المصدر : خيثم بتقديم الثاء . وحيث إن كليهما واردان في المصادر التي راجعتها فلم أجزم بأحدهما .

صفحه از 403