انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 357

وأما تلك الأربعة الاُخرى الذين كانوا مع أميرالمؤمنين[ عليه السلام ] فأحدهم : اُويس القرني ، فجلالة قدره وشرافة منزلته مع كونه من الشهداء والسعداء لا يكاد أن يخفى على أحد من ذوي /134/ البصائر .
وقد مرّ آنفاً عُشر من العشرين أوصافه في ترجمته .

[ عامر بن عبدقيس ]

وواحد منهم : عامر بن عبدقيس فغير معلوم حاله غير أنَّ في ( صه ) ۱ وكذا في (الكش) ۲ وفي بعض كتب اُخر ۳ أنّه من الزهاد الثمانية ، وكان مع علي [ عليه السلام ] .

[ هرم بن حيان ]

وكذا هرم بن حيان ، قالوا في ترجمته : إنّه من الزهاد الأتقياء ۴ ولا يدلّ ذلك على توثيق ، وكذا كونه مع أميرالمؤمنين عليه السلام ؛ فإنّ جميع أهل الكوفة كانوا معه .
نعم ، الزهد من عظائم مكارم الصالحين وجلائل صفات المتقين والتجافي عن دار الغرف ، وهو الزهد في الدنيا والرغبة في ما عند اللّه ، وللزهد مراتب ، وحيث كان مسروق العشار الخارجي في عداد الزهّاد لم يَعلم أحدٌ ما معنى الزهد وما أرادوا منه ؟!
وبالجملة : لا يعلم مقصودهم منه شيء ، فيجب عليهم بيانه .

1.خلاصة الأقوال ، ص ۱۲۴ رقم ۲ .

2.رجال الكشي ، ص ۹۷ .

3.كرجال ابن داوود ، ص ۱۹۳ رقم ۷۹۳ . ونقل ابن أبي الحديد في شرحه على نهج البلاغة (ج۲ ، ص ۹۴) في نبذ من أقوال الصالحين والحكماء عن عامر بن عبدالقيس أنه قال : الدنيا والدة للموت ، ناقضة للمبرم ، مرتجعة للعطية ، وكل من فيها يجري إلى ما لا يدري ، وكل مستقر فيها غير راض بها ، وذلك شهيد على أنها ليست بدار قرار .

4.انظر عنه : رجال الكشي ، ص ۹۷ في الزهاد الثمانية . وروى الشيخ المفيد في الإعلام ، ص ۴۱ باب أقل الحمل وأكثره عن أصحاب الحديث من العامة أن هرم بن حيان ولدته أمه لثمان سنين وقد ثغر! وانظر بعض كلامه مع اُويس القرني في شرح ابن أبي الحديد ، ج۳ ، ص ۱۶۳ وج۱۰ ، ص ۴۲ ، وعدّه في ج۱۸ ، ص۵۶ أعبد العرب . ونقل عنه في مجموعة ورام (ج۱ ، ص ۷۳) أنه قال : ما آثر الدنيا على الآخرة ولاعصى اللّه كريمٌ .

صفحه از 403