انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 365

وروى (الكش) ۱
في كتابه أقاصيص ومطاعن .
وقال المفيد في الأركان :
وأمّا ابن المسيّب : فليس يدفع نصبه وما اشتهر عنه ۲ من الرغبة عن الصلاة على [ جنازة ]زين العابدين[ عليه السلام ] . قيل له : لا ۳ تصلّي على /142/ هذا الرجل الصالح من أهل البيت الصالح ؟! قال : صلاة ركعتين أحبّ إليّ من الصلاة على الرجل الصالح من أهل البيت الصالح . وروي عن مالك أنّه كان خارجيّاً أباضياً ، واللّه أعلم . انتهى .
ثمّ في (الكش) ۴ بطريق ضعيف أيضاً ۵ عن علي بن زيد قال : قلت لسعيد بن المسيّب : إنّك أخبرتني أنّ عليّ بن الحسين النفس الزكيّة وأنّك لا تعرف له نظيرا؟ قال : كذلك وما هو مجهول ما أقول فيه ؛ واللّه ! ما أرى مثله . فقلت : هذه الحجّة الوكيدة عليك ، فلِمَ لا تصلي على جنازته؟
. . إلى أن قال ۶ : أخبرني أبي [ الحسين ] ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه و آله ، عن جبرئيل ، عن اللّه عز و جل : أنّه ما من عبد من عبادي آمن بي وصدّق بك وصلّى في مسجدك على خلإٍ من الناس إلاّ غفرت له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر ، فلم أر شاهداً أفضل من علي بن الحسين [ عليه السلام حيث حدثني بهذا الحديث ] ، فلمّا أن مات شهد جنازته البرّ والفاجر ، وأثنى عليه الصالح والطالح ، وانهالت ۷ الناس [ يتبعونه ] حتّى وضعت الجنازة ، فقلت : إن أدركت الركعتين يوماً من الدهر فاليوم . /143/ فلم يبق إلا رجل وامرأة ، ثمّ خرجا إلى الجنازة و وثبتُ لاُصلّي ، فجاء تكبير من السماء ، فأجابه تكبير من الأرض ، فأجابه تكبير من السماء فأجابه تكبير من الأرض ، ففزعت وسقطت على وجهي ، فكبّر من في السماء

1.رجال الكشي ، ص ۱۱۶ وما بعدها ضمن ترجمة سعيد بن المسيب .

2.نقل ذلك القاضي نوراللّه التستري في الصوارم المهرقة ، ص ۲۲۷ .

3.في الصوارم : ألا .

4.رجال الكشي ، ص ۱۱۶ رقم ۱۸۶ .

5.روى عن عبدالرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، وعبدالرزاق ، عن معمر ، عن علي بن زيد . .

6.في رواية اُخرى بعدها رقم ۱۸۸ في الصفحة ۱۱۷ ـ ۱۱۸ .

7.في المصدر : وانهال .

صفحه از 403