انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 378

بجميع كتبه ورواياته جماعة من أصحابنا منهم : الشيخ أبو عبداللّه محمّد بن محمّد بن النعمان وأبو عبداللّه الحسين بن عبيداللّه وأبو الحسين جعفر بن الحسن بن حسكة القمّي ، وأبو زكريا محمّد بن سليمان الحمراني ، كلّهم عنه .
وفي التعليقات : ذكر المحقّق /160/ البحراني في حاشية البلغة نقل المشايخ معنعنا عن شيخنا ـ وقد كان سأل عن ابن بابويه ـ فعدّ له ووثّقه وأثنى عليه وقال :
سئلت قديما عن زكريا بن آدم والصدوق محمد بن علي بن بابويه : أيّهما أفضل وأجلّ مرتبةً ؟ فقلت : زكريا بن آدم ؛ لتوافر الأخبار بمدحه . فرأيت شيخنا الصدوق عاتباً عليَّ وقال : من أين ظهر لك فضل زكريا بن آدم عليَّ ! وأعرض عنّي . انتهى .
وفي حاشية اُخرى له :
كان بعض من مشايخنا يتوقف في وثاقة شيخنا الصدوق وهو غريب مع أنّه رئيس المحدثين المعبّر عنه في عبارات الأصحاب بالصدوق ، وهو المولود بالدعوة الموصوفُ في التوقيع بالمقدّس الفقيه ، وصرّح العلاّمة في المختلف بتعديله وتوثيقه ، وقبله السيد بن طاووس في كتاب فلاح السائل وغيره .
ولم أقف على أحد من الأصحاب في روايات الفقيه إذا صحّ طريقها ، بل رأيت جمعاً من الأصحاب يصفون مراسيله بالصحة ، ويقولون : إنّها لا تقصر عن مراسيل ابن أبي عمير ، منهم : العلاّمة في المختلف ، والشهيد في شرح الإرشاد ، والسيد المحقّق الداماد . انتهى .
وقال جدي المجلسي :
وثّقه السيد ابن طاووس صريحاً في كتاب النجوم ، بل وثّقه جميع الأصحاب لمّا حكموا بصحّة أخبار كتابه ، و /161/ ظاهر كلامه ـ صلوات اللّه عليه ـ في التوقيع توثيقهما ؛ فإنّهما لو كانا كاذبين لامتنع أن يصفهما المعصوم بالخيريّة . انتهى .
أشار بما ذكره في أبيه من قوله : سترزق ذكرين خيّرين ۱ ، ثمّ نقل توثيقه في كلام السيد ابن طاووس في كتاب كشف المحجّة وكتاب غياث الورى وكتابه الإقبال وكذا عن ابن إدريس في السرائر وعن العلاّمة في المختلف والمنتهى وعن الشهيد في شرح الإرشاد والذكرى .

1.انظر رجال النجاشي ، ص ۲۶۱ رقم ۶۸۴ ؛ خلاصة الأقوال ، ص ۹۴ رقم ۲۰ ترجمة علي بن الحسين بن موسى بن بابويه ؛ رجال ابن داوود ، ص ۲۴۲ رقم ۱۰۲۰ ؛ بحار الأنوار ، ج۵۱ ، ص۳۰۶ باب ۱۵ ح ۲۲ .

صفحه از 403