انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 392

و فـي النقد ۱ :
روى عن أبيه محمّد بن الحسن ، وكان اُستاد العلاّمة وروى عنه أحاديث ، وكان أصله من جهرود من توابع ساوه ، والآن [ هذا ] من توابع قم ، له كتب . . . ۲ مات سنة اثنتين وسبعين وستمئة .
[ و ] ذكر العلاّمة في إجازته لبني زهرة ۳ /180/ عند تعداد مشايخه ومصنّفاتهم فقال :
ومن ذلك جميع ما صنّفه الشيخ السعيد المعظم خواجه نصير الملّة والحق والدين محمّد بن محمّد بن الحسن الطوسي قدس اللّه روحه ، وقرأه ورواه عنّي عنه . وكان هذا الشيخ أفضل أهل عصره في العلوم العقليّة والنقليّة ، وله مصنّفات كثيرة في العلوم الحكميّة والأحكام الشرعيّة على مذهب الإماميّة ، وكان أشرف من شاهدناه في الأخلاق ، نوّر اللّه ضريحه .
قرأت عليه إلهيات الشفا لأبي علي بن سينا وبعض التذكرة في الهيئة تصنيفه ثمّ أدركه المحتوم [ قدّس اللّه روحه ] .
أقول : إنّي سمعت من غير مرّة من العالم الأعظم والفاضل الأفخم وحيد عصره وزمانه وفريد دهره وأوانه في العلم والزهد الحاج محمّد إبراهيم الكرباسي ـ أعلى اللّه مقامه ـ أنّه يقول : لم يجئ في علماء الإسلام أعلم منه .
ولهذا ، الحقير أقول : إذا لم يجئ في الإسلام مثله لم يجئ بطريق أولى في سائر /181/ الأديان بل في حكماء اليونان عديله ونظيره في الطبيعيّات والإلهيات والرياضيّات ، والشاهد على قولي تحرير كتاب أقليدس الصوري في الهندسة ، والتحرير المجسطي في النجوم ، وتحرير الكرات وعلم المناظر والمرايا ، وكتاب الاُسطرلاب ، وكتاب التذكرة في الهيئة ، وشرح الإشارات ، ونقد التنزيل ، ونقد المحصّل ، وتجريد العقائد في علم الكلام ، وكثرة اشتغاله بأمر رصد المراغة ، والسياسات المدنيّة ، والتدبير بقمع وقلع ملاحدة الإسماعيليّة

1.نقد الرجال ، ج۴ ، ص ۳۱۳ رقم ۵۰۴۶/۶۹۰ .

2.في المصدر : منها شرح الإشارة ، حقّق فيه مذاهب الحكماء على أتمّ تحقيق ، ومنها : تحرير المجسطي ، وتحرير أقليدس ، وتجريد العقائد ، والتذكرة وغير ذلك من الكتب والرسائل . تولد رحمه الله في سنة سبع وتسعين وخمسمئة .

3.نقله العلامة المجلسي في البحار ، ج۱۰۴ ، ص ۶۲ ـ ۶۳ .

صفحه از 403