انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 396

البحار ۱ عند ذكر فهرست الكتب التي أخذ منها ؛ فإن من مؤلّفات هذا الشيخ : كتاب الأربعين عن الأربعين في مناقب سيّدنا أميرالمؤمنين عليه السلام .
وقال بعض الأعلام ۲ : وهذا الشيخ منتجب الدين /186/ كثير الرواية واسع الطرق .
وقال في أمل الأمل ۳ : كان فاضلاً عالماً ثقة صدوقا محدّثاً حافظا راويةً علاّمةً .
والحاصل : أنّ العلاّمة المجلسي جمع الأخبار التي في الكتب الأربعة وغيرها في البحار ، والمحقق الفيض في الوافي ، والشيخ الحرّ في الوسائل ، وبذلوا جهدهم في ترتيبها وتنميقها والفحص عن رجالها والجدّ في مرامها والحلّ في معضلاتها والبيان في مقاصدها ولغاتها والبحث عن متونها وأسنادها بقدر الوسع والطاقة بما لا مزيد عليها ، لاسيّما المحقّق المدقّق الفيض في الوافي ؛ فإنّ له بيانات رشيقة أنيقة ، فمن لاحظ فيها بعين الإنصاف رأى قولنا حقاً وصدقاً مطابقاً للواقع .
وسمعت من بعض الأساتيد في مجلس الدرس في مسألة أنّه لايجوز العمل بالعام قبل الفحص عن المخصّص ، يقول :
إن الوافي أحسن من غيره لذلك ، والبحار مشهور في ألسنة الخواص والعوام ؛ فإنّه كالنّور على شاهق الطور .
وقال بعض العلماء :
/ 187 / إن الوسائل يكون جيّد الترتيب ، واصطلاح المتأخرين مثل الصحيح والحسن والموثق والضعيف وكذا اصطلاحات علماء الدراية مثل المتواتر والمستفيض والمقبول

1.بحار الأنوار ، ج۱ ، ص ۳۵ وج۱۰۵ ، ص ۱۷۰ . قال العلامة المجلسي في بحاره (ج۱ ، ص ۳۵) عن الشيخ منتجب الدين : من مشاهير الثقات والمحدثين وفهرسته في غاية الشهرة ، وهو من أولاد الحسين بن علي بن بابويه .

2.هو الشهيد الثاني رحمه الله في شرح الدراية ، ص ۱۲۵ (و ص ۱۵۷ من طبعة إيران) في بحث رواية الأبناء عن الآباء ؛ فإنه بعد ذكر منتجب الدين وأنه يروي عن ستة آباء قال : وهذا الشيخ منتجب الدين كثير الرواية واسع الطريق (الطرق) عن آبائه وأقاربه وأسلافه . وانظر : مقدمة الهداية للشيخ الصدوق ، ص۴۴ ، والفوائد الرجالية للسيد محمد مهدي بحر العلوم ، ج۳ ، ص۹ .

3.أمل الآمل ، ج۲ ، ص ۱۹۳ رقم ۵۸۳ .

صفحه از 403