نگاهي به حديث زينب عطاره - صفحه 16

للمرأة أن تكلف زوجها فوق طاقته ، ولا تشكوه إلى أحد من خلق اللّه عز و جل، لا قريب ولا بعيد. يا حولاء ، يجب على المرأة أن تصبر على زوجها على الضر والنفع ، وتصبر على الشدة والرخاء ، كما صبرت زوجة أيوب المبتلى ، صبرت على خدمته ثماني عشرة سنة تحمله على عاتقها مع الحاملين ، وتطحن مع الطاحنين ، وتغسل مع الغاسلين ، وتأتيه بكسرة يأكلها ويحمد اللّه عز و جل، وكانت تلقيه في الكساء وتحمله على عاتقها؛ شفقةً وإحسانا إلى اللّه وتقربا إليه عز و جل.
يا حولاء ، والذي بعثني بالحق نبيا ورسولاً، كل امرأة صبرت على زوجها في الشدة والرخاء، وكانت مطيعة له ولأمره ، حشرها اللّه تعالى مع امرأة أيوب عليه السلام . يا حولاء، لا تبدي زينتك لغير زوجك. يا حولاء، لا يحل لامرأة أن تظهر معصمها وقدّمها لرجل غير بعلها، وإذا فعلت ذلك لم تزل في لعنة اللّه وسخطه ، وغضب اللّه عليها ولعنتها ملائكة اللّه ، وأعدّ لها عذابا أليما. واعلمي يا حولاء، أيما امرأة دخلت الحمام، إلا وضع إبليس اللعين يده على قبلها ، فإن شاء أقبل بها وإن شاء أدبر بها ، ويلعنها حتى تخرج منه؛ لأن الحمّام بيت من بيوت جهنم ، ومن بيوت الكفار والشياطين . يا حولاء ، والذي بعثني بالحق نبيا ورسولاً ، إنّ للرجل حقا على امرأته؛ إذا دعاها ترضيه، وإذا أمرها لا تعصيه ، ولا تجاوبه بالخلاف ، ولا تخالفه ، ولا تبيت وزوجها عليها ساخط ولو كان ظالما ، ولا تمنعه نفسها إذا أراد ولو كانت على ظهر قتب . يا حولاء ، إنّ المرأة يجب عليها أن ترضي زوجها إذا غضب عليها ، ولا يحلّ لها أن تنظر إلى وجهه نظرة مغضبة ، ولكن تقتحم على رجليه تقبّلهما ، وتمسح على رجليه حتى يرضى عنها ربها ، وإن سخط عليها فقد سخط اللّه عز و جل عليها.
يا حولاء ، للمرأة على زوجها أن يشبع بطنها ، ويكسو ظهرها ، ويعلّمها الصلاة والصوم والزكاة إن كان في مالها حق ، ولا تخالفه في ذلك . يا حولاء ، والذي بعثني بالحق نبيا ورسولاً ، لقد بعثني [ربي] المقام المحمود ، فعرضني على جنته وناره ، فرأيت أكثر أهل النار النساء، فقلت : يا حبيبي جبرئيل، ولم ذلك؟ فقال: بكفرهن. فقلت: يَكفرن باللّه عز و جل؟ فقال: لا ، ولكنهن يكفرن النعمة. فقلت : كيف ذلك يا حبيبي جبرئيل ؟ فقال : لو أحسن إليها زوجها الدهر كله [لم يبد إليها] سيئة قالت : ما رأيت منه خيرا قط. يا حولاء ، أكثر أهل النار من حطب سعير النساء.
فقالت الحولاء : يا رسول اللّه ، وكيف ذلك ؟ قال : لأنها إذا غضب على زوجها ساعةً تقول : ما رأيت منك خيرا قط! عسى أن تكون قد ولدت منه أولادا.
يا حولاء ، للرجل على المرأة أن تلزم بيته ، وتودّده وتحبه وتشفقه وتجتنب سخطه، وتتبع

صفحه از 21