نگاهي به حديث زينب عطاره - صفحه 18

عوان بين أيديكم، أخذتموهن على أمانات اللّه عز و جل، ما استحللتم من فروجهن بكلمة اللّه وكتابه من فريضة وسنة وشريعة محمد بن عبد اللّه صلى الله عليه و آله ، فإن لهن عليكم حقا واجبا لِما استحللتم من أجسامهن، وبما واصلتم من أبدانهن، ويحملن أولادكم في أحشائهن ، حتى أخذهن الطلق من ذلك ، فاشفقوا عليهن ، وطيّبوا قلوبهن حتى يقفن معكم، ولا تكرهوا النساء، ولا تسخطوا بهن، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا برضاهن وإذنهن؛ فأي رجل لطم امرأته لطمة ، أمر اللّه عز و جل مالك خازن النيران فيلطمه على حرّ وجهه سبعين لطمة في نار جهنم، وأي رجل منكم وضع يده على شعر امرأة مسملة، سمر كفه بمسامير من نار... الخبر. ۱

در سند كافى، اسحاق بن ابراهيم جعفى در كتب رجال جرح و تعديل ندارد و مجهول است و ظاهرا در كتب اربعه بيش از اين يك روايت از وى منقول نيست ۲ و همچنين قاسم بن محمد جوهرى در كتب رجال قدما جرح و توثيقى ندارد و برخى او را به استناد توثيق ابن داوود و يا وقوعش در اَسناد كامل الزيارات موثق دانسته اند. البته وى در كتب اربعه حديث بسيار دارد و تا هفتاد و يك حديث برايش شمارش شده است. ۳
سند حاجى نورى نيز قابل اطمينان نيست؛ زيرا نقل وى به صورت وجاده است، ضمن اين كه سند حديث از عبد اللّه بن محبوب تا زمان پيامبر روشن نيست.

ب. مصادر اهل سنت

1. خطيب بغدادى (463 ق) در تاريخ بغداد چنين نقل مى كند:
أخبرنا أبو الوليد الدربندي، أخبرنا محمد بن أحمد بن سليمان الحافظ ببخارى، حدثنا محمد بن نصر بن خلف، حدثنا أبو كثير سيف بن حفص، حدثني علي بن الجنيد أبو الحسن ومحمد بن حميد بن فروة، قالا: حدثنا محمد بن سلام، حدثنا أبو سهل المدائني يعني الصباح بن سهل، عن زياد بن ميمون، عن أنس بن مالك قال: كانت

1.مستدرك الوسائل، ج ۱۴، ص ۲۳۸ ـ ۲۴۵، ح ۲ و ص ۲۵۲ ـ ۲۵۳، ح ۲، و ص ۲۵۰، ح ۴.

2.معجم رجال الحديث، ج ۳، ص ۳۴ ـ ۳۵.

3.همان، ج ۱۴، ص ۴۷ ـ ۵۶ .

صفحه از 21