أحوال رجال الاُصول الستّة عشر - صفحه 514

حاتم : لقيته سنة ستّ [و ثلاثمئة] ، و سمعت منه كتابه الرجال قراءة ، و أجاز لنا كتبه ، و مات حميد سنة عشر و ثلاثمئة ، ۱ انتهى .
بقي هنا شيء و هو أنّك قد سمعت من النجاشي توقيت وفاته بسنة عشر و ثلاثمئة ، و قد أخذ ذلك منه العلّامة في الخلاصة ، ۲ و علّق الشهيد الثاني عليه أنّ بخطّ السيّد في كتاب النجاشي : «سنة عشرين و ثلاثمئة» ۳ تكملة نقل في [رجال] الحائري عن العلّامة أنّه قال في الإيضاح :
حُمَيد ـ مصغّراً ـ بن زياد بن حمّاد بن حمّاد ـ مرّتين ـ [بن] هَوار ـ بفتح الهاء و الواو بعدها ، و الألف ثمّ الراء ـ الدهقان ، بكسر الدال المهملة ، كان ثقة واقفيّاً وجهاً في الواقفة ، ۴ انتهى .
النينوى ـ بنونين مفتوحين ـ موضع قرب كربلاء أوهي يلحقه .
4 . حمّاد .
5 . عبيد اللّه بن أحمد : ثقة .
هو أبو العبّاس النخعي .
6 . محمّد بن أبي عمير : ثقة .
هو ابن أبي عمير بن عيسى الأزدي ، ثقة ، مراسيله كالمسانيد الصحاح .
7 . زيد الزرّاد : معتمد هو و أصله . ۵
زيد الزرّاد معتمد ، بل حاله حال الثقة في اعتبار روايته ؛ ۶ فإنّ له أصل رواه أكابر المحدّثين و الرواة ، منهم : محمّد بن أبي عمير ، الذي لا يروي إلّا ما ثبت عنده وثاقته ، و أجمع العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه ، و ذكر الشيخ في حقّه :

1.رجال النجاشي ، ص۱۳۳ .

2.خلاصة الأقوال ، ص۱۲۹ .

3.راجع : معجم رجال الحديث ، ج۷ ، ص۳۰۲ ، الرقم۴۰۹۰ ؛ تنقيح المقال ، ج۱ ، ص۳۷۸ .

4.إيضاح الاشتباه ، ص۱۴۱ .

5.في حاشية النسخة : بايد مراجعه به حال او شود ، مفصّل است ، فقط يك نفر گفته : كتاب او و كتاب زيد نرسى موضوع است ، ولكن ديگران توثيق نموده اند او را ، اين اجمال حال او بود .

6.في الحاشية : إن لم يتعرّض لحاله الأصحاب ، ففي ثبوت الأصل له غنى عن ذلك .

صفحه از 542