البداية في علم الدراية - صفحه 107

خواصّ تلاميذه ، وهو الّذي ألّف كتابا في ترجمة الشهيد سمّاه بغية المريد في الكشف عن أحوال الشيخ زين الدين الشهيد . ۱

آثاره

للشهيد الثاني تأليفات كثيرة قيّمة في موضوعات مختلفة تكشف عن عظمته وعلوّ رتبته وسموّ منزلته وتبحّره في علوم مختلفة ؛ من الأدب والفقه والحديث والمعقول وعلوم القرآن وتفاسيره وغيرها . وقد قام مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية التابع لمكتب الإعلام الإسلامي بتحقيق وإحياء وطبع آثاره إلاّ الروضة البهيّة ومسالك الأفهام . منها : 1 ـ منية المريد في أدب المفيد والمستفيد ؛ 2 ـ تمهيد القواعد الأُصوليّة والعربيّة ؛ 3 ـ المقاصد العليّة في شرح الرسالة الألفيّة مع حاشيتين له على الألفيّة ؛ 4 ـ الفوائد المليّة لشرح الرسالة النفليّة ؛ 5 ـ حاشية إرشاد الأذهان المطبوع مع غاية المراد ؛ 6 ـ فوائد القواعد ؛ 7 ـ الرسائل للشهيد الثاني وتشتمل على ما يقارب أربعين رسالة من رسائله ، في ثلاثة مجلّدات ؛ 8 ـ المصنّفات الأربعة وهي : مسكّن الفؤاد ، كشف الريبة ، والتنبيهات العليّة ، وحقيقة الإيمان ؛ 9 ـ روض الجنان ، مجلّدان ؛ 10 ـ حاشية الشرائع ؛ 11 ـ حاشية المختصر النافع ؛ 12 ـ الرعاية لحال البداية في علم الدراية والبداية .
ومن أراد المزيد من ترجمة حياة الشهيد الثاني فليراجع مقدّمة التحقيق لغاية المراد من ص 295 ـ 319 ، ومنية المريد من ص9 ـ 77 ؛ فإنّ المحقّق المدقّق الشيخ رضا المختاري استفرغ وسعه واجتهد في كشف حقائق عن حياة الشهيد الأوّل والثاني قدّس سرهما ، فشكر اللّه مساعيه .

علم دراية الحديث ونشأته

لا شكّ أنّ الحديث الحاكي للسنّة مدار الاستنباط لأكثر الأحكام ومرجع الفتاوى

1.غاية المراد ۱ : ۲۹۹ ـ ۳۰۰ مقدّمة التحقيق . والكتاب المذكور طبع ضمن الدرّ المنثور ج۲ ، من ص۱۴۹ ـ ۱۹۸ ، ومن المؤسف أنّه ناقص ولم يظفر مؤلّف كتاب الدرّ المنثور على تتمّته .

صفحه از 146