البداية في علم الدراية - صفحه 116

فنظرا إلى ورود أكثر الأقوال والآراء التي نقلها المصنّف رحمه اللهمن أهل السنّة والجماعة بلفظ «قيل» ، بذلنا وسعنا لتخريج الأقوال من مصادرها الأصليّة والإرجاع إليها ، والتفحّص عن قائلها ؛ ولهذا كان معظم مصادر التحقيق من كتب العامّة .
ثمّ إن وجدنا للقائل أثرا أرجعنا إليه، وإن لم يكن أو لم نجد لقائله تأليفا أرجعنا إلى المصادر التي نقلت عنه مع رعاية تقدّمها على الشهيد الثاني رحمه الله . هذا وكان اعتمادنا على المصادر الرئيسيّة .
على أنّنا أوردنا كل ما وجدناه في هوامش المخطوطات من التعليقات والملاحظات للشهيد الثاني وابنه الشيخ حسن رحمهما اللّه .
وقد تمّ تحقيق هذين الأثرين القيّمين مع كتابة المقدّمة ـ التي أوردناها بألفاظها ـ في قسم إحياء التراث الإسلامي بمركز الأبحاث والدراسات الإسلاميّة، وذلك على يد المحقق الشيخ غلام حسين قيصريّه ها ، واستجزنا مسؤول القسم آنذاك المحقق الشيخ رضا المختاري ـ حفظه اللّه ـ طبعهما ضمن هذه الموسوعة ، فوافق على ذلك .
جدير بالذكر أنّ المحقق أورد في مقدّمة التحقيق مختصرا في ترجمة الشهيد ، وذكر المنهج الذي اتّبعه في العمل ، وجاء بمطالب ثرّة ومفيدة جدّا حول الكتاب ؛ ونظرا إلى ما جاء به من عمل تحقيقي متكامل ارتأينا عدم إعادة العمل ثانيةً ؛ فأنزلناه كما كان عليه ، سوى بعض التغييرات الطفيفة لبعض العناوين أو ترميمات يقتضيها المتن والهامش وآخر دعوانا أن الحمد للّه ربّ العالمين .
علي أوسط عبد العلي زاده
المعروف ب «ناطقي»

صفحه از 146