الرعاية لحال البداية في علم الدراية - صفحه 242

(و هو الأظهرُ) ؛ لأنّه خلافُ الواقع .
(و لا يُشترطُ) في صحّة الرواية بالسماع والقراءة (الترائي) بأن يَرى الراوي المرويَّ عنه ، بل يجوزُ ولو من وراء حجابٍ (إذا عَرَفَ الصوت) إن حدّث بلفظه ، أو عرف حضوره إن قُرئ عليه ، (أو أخبره ثقةٌ) أنّه هو فلانٌ المرويّ عنه .
و من ثَمَّ صحّت رواية الأعمى كابن أُمّ مَكْتُومٍ ، وقد كانَ السلفُ يسمعون مِن أزواجِ النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم وغيرِهنّ من النساء من وراء حجاب ، ويَروونه عنهنّ اعتمادا على الصوتِ .
و استدلّوا عليه أيضا بقوله صلى الله عليه و آله وسلم : «إنّ بلالاً يُؤذّن بِلَيْلٍ ، فكُلوا واشربوا حتّى تسمعوا أذانَ ابن أُمِّ مَكْتُومٍ» ۱ .
(و قيل : بلى) يُشترط الرؤيةُ ؛ لإمكان المماثلة في الصوت ، وقد كان بعض السلف يقول : «إذا حدّثك المحدّث فلم تَرَ وجهَه فلا تَرْوِ عنه ؛ فلعلّه شيطان قد تَصوّر في صورتِه يقول : حدّثنا وأخبرنا» ۲ .
و الحقّ أنّ العلم بالصوت يدفعُ ذلك ، واحتمال تَصوُّرِ الشيطانِ مشتركٌ بين المُشافهةِ ووراء الحجاب .
(و) كذا (لا) يُشترطُ (علمُه) أي علمُ المحدِّث (بالسامعين) ، فلو استمع مَنْ لم يعلمه بوجهٍ من الوجوه المانعة من العلم ، جازَ للسامع أنْ يَروِيَه عنه ؛ لتحقّق معنى السَماع المعتَبر .
(ولو قال) المحدِّثُ : («أُخبركم ولا أُخبرُ فلانا» ، أو خَصَّ قوما بالسَماع فَسَمِعَ غيرُهم ، أو قال بعدَ السماع : «لا تَرْوِ عنّي») والحالُ أنّه (غير ذاكرٍ خَطَأً للراوي) أوجبَ الرجوعَ عن الرواية ، (روى السامعُ عنه في الجميع) ؛ لتحقّق إخبار الجميع وإنْ لم يَقْصد بعضَهم .

1.صحيح البخاري ۱ : ۲۲۳ / ۵۹۲ ؛ سنن الترمذي ۱ : ۳۹۲ / ۲۰۳ ؛ سنن النسائي ۲ : ۱۰ باب «المؤذّنان للمسجد الواحد» .

2.حكاه عن شعبة بن الحجاج في تدريب الراوي ۲ : ۲۷ ؛ وفتح المغيث ۲ : ۲۱۰ .

صفحه از 295