الرعاية لحال البداية في علم الدراية - صفحه 250

كما تتحقّق الوكالة بالكتابةِ مع قصدِها عند بعضهم ؛ حيثُ إنّ الغرضَ مجرّد الإباحة ، وهي تتحقّق بغير اللفظ ، كتقديم الطعام إلى الضَيْف ، ودفعِ الثوبِ إلى العُريان ليلبسَه ، ونحو ذلك ، والأخبار يتوسّع بها في غير اللفظ عُرفا .
(و رابعها : المناولةُ ؛ وهي نوعان :
أحدهما :) المناولةُ (المقرونةُ بالإجازة ، وهي أعلى أنواعها) أي أنواع الإجازة على الإطلاق ؛ حتّى أنكر بعضُهم إفرادَها عنها ؛ لرجوعها إليها . وإنّما يفترقان في أنّ المناولةَ تفتقرُ إلى مشافهة المجيز للمجازِ له وحضوره ، دونَ الإجازة .
و قيل : إنّها أخفض من الإجازة ؛ لأنّها إجازةٌ مخصوصةٌ في كتابٍ بعينه ، بخلاف الإجازة ۱ .
(ثمّ لها مراتب :) منها : (أن يُعطيه تمليكا أو عاريةً ؛ لينسخَ أصلَه) أي أصلَ سَماعِ الشيخ ونحوه ، (و يقول) له : («هذا سَماعي من فلان) أو روايتي عنه (فاروِه عنّي») أو : «أجزتُ لك روايتَه عنّي» ثمّ يُملّكه إيّاه ، أو يقول : «خُذه وانْسخه وقابِلْ به ثُمَّ رُدّه إليَّ» ، ونحو هذا .
(و يُسمّى) هذا (عَرْضَ المُناولة ؛ إذ القراءةُ عَرْضٌ) ويقال لها : «عرضُ القراءة» .
(و هي) أي المناولةُ المقترنةُ بالإجازة (دونَ السَماعِ) في المرتبة على الأصحّ ؛ لاشتمال القراءة على ضَبْطِ الرواية وتفصيلها بما لا يتّفق بالمناولة .
(و قيل :) إنّ المناولةَ مع الإجازة (مثلُه) أي مثلُ السَماع ۲ ، من حيث تحقّق أصل الضبط من الشيخ ، ولم يحصل منه ـ مع سماعه من الراوي ـ إخبار مفصّل بل إجماليّ ، فتكونُ المناولةُ بمنزلته .
(ثمّ) دونَ هذه في المنزلة (أنْ يُناوله سَماعَه ويُجيزه له ويُمسكَه) الشيخُ عندَه ،

1.القائل هو ابن الأثير الجزري في جامع الأُصول ۱ : ۸۶ ؛ وحكاه عنه السخاوي في فتح المغيث ۲ : ۲۸۷ .

2.حكاه عن جماعة : الحاكم النيسابوري في معرفة علوم الحديث : ۲۵۷ ـ ۲۵۸ ؛ ونقل ما حكاه الحاكم في مقدّمة ابن الصلاح : ۱۲ ؛ وفي فتح المغيث ۲ : ۲۹۰ ـ ۲۹۱ حكاه عن مالك وغيره .

صفحه از 295