الرعاية لحال البداية في علم الدراية - صفحه 275

و هذا الشيخ جلال الدين الحسن يروي عنه شيخُنا الشهيد بغيرِ واسطةٍ .
و عن خمسة آباء : وقد اتّفق لنا منه روايةُ الشيخ الجليل بابوَيْه ـ بن سعد بن محمّد بن الحسن بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن بابوَيْه ـ عن أبيه سعد ، عن أبيه محمّد ، عن أبيه الحسن ، عن أبيه الحسين ـ وهو أخو الشيخ الصدوق أبي جعفر محمّد ـ عن أبيه عليّ ابن بابوَيْه .
و عن ستّة آباء : وقد وقع لنا منه أيضا روايةُ الشيخ منتجب الدين أبي الحسن عليّ بن عُبيد اللّه بن الحسن بن الحسين بن الحسن بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن بابوَيْه ؛ فإنّه يروي أيضا عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه عليّ بن الحسين ـ الصدوق ـ ابن بابوَيْه .
و هذا الشيخ منتجبُ الدين كثيرُ الرواية ، واسع الطرق عن آبائه وأقاربه وأسلافه ، ويروي عن ابن عمّه الشيخ بابوَيْه المتقدّم بغير واسطة .
و أنا لي رواية عن الشيخ منتجب الدين بعدّة طرق مذكورة في ما وضعتُه من الطُرُقِ في الإجازات .
و أكثر ما نرويه بتسعة آباء عن الأئمّة عليهم السلام : روايةُ «الحبّ في اللّه والبُغْض في اللّه » ؛ فإنّا نرويه بإسنادنا إلى مولانا أبي محمّد الحسن ـ بن عليّ بن محمّد بن عليّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام ـ عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه عليّ بن أبي طالب ، عن النبيّ صلى الله عليه و آله أنّه قال لبعض أصحابه ذاتَ يومٍ : «يا عبدَ اللّه ، أحبِبْ في اللّه ، وابغَضْ في اللّه ، ووالِ في اللّه ، وعادِ في اللّه ؛ فإنّه لا تُنالُ ولاية اللّه إلاّ بذلك ، ولا يجد أحدٌ طعمَ الإيمان وإن كثرَتْ صلاتُه وصيامُه حتّى يكون كذلك» ۱ الحديث .
و نروي عن تسعة آباء بغير طريقهم بإسنادنا إلى عبد الوهّاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن أُكَيْنَة بن

1.علل الشرائع ۱ : ۱۶۹ باب ۱۱۹ ؛ الأمالي للصدوق : ۱۹ ـ ۲۰ / ۷ المجلس الثالث .

صفحه از 295