الرعاية لحال البداية في علم الدراية - صفحه 283

والنون كالأوّل .
(و إن اتّفقت الأسماءُ) خطّا ونُطقا (و اختلفت الآباء) نُطقا مع ائتلافها خطّا ، (أو بالعكس) كأنْ تختلف الأسماء نُطقا وتأتلِف خطّا ، وتأتلف الآباء خطّا ونُطقا ، (فهو) النوع الذي يقال له : (المُتشابِهُ) .
فالأوّل : كبكر بن زيّاد ، بتشديد الياء ـ على ما ذكره العلاّمة في الإيضاح ۱ ـ وسهل بن زِياد بتخفيف الياء ، مع جماعةٍ آخرين . وكمحمّد بن عَقيل بفتح العين ، ومحمّد بن عُقَيْل بضمّها ؛ الأوّل نيسابوري ، والثاني فرياني .
و الثاني : كشُرَيْح بن النُعمان ، وسُرَيْج بن النعمان . الأوّل بالشين المعجمة والحاء المهملة ، وهو تابعي يروي عن عليّ عليه السلام ، والثاني بالسين المهملة والجيم ، وهو عامّي ، أحد رواتهم .
(و من المهمّ في هذا الباب معرفة طبقاتِ الرواة) . وفائدته : الأمن من تداخُل المشتبهين ، وإمكان الاطّلاع على تبيّن التدليس ، والوقوف على حقيقة المراد من العَنْعَنَة .
و الطبقةُ في الاصطلاح : عبارةٌ عن جماعةٍ اشتركوا في السنّ ولقاء المشايخ ؛ فهم طبقةٌ ، ثمّ مَنْ بعدَهم طبقة أُخرى ، وهكذا .
(و) من المهمّ أيضا معرفةُ (مواليدهم ووفياتهم ، فبمعرفتها يحصل الأمن من دعوى) المدّعي (اللقاء) أي لقاء المرويّ عنه ، والحال أنّه كاذب في دعواه (و أمره) في اللقاء (ليس كذلك) .
و كم فتح اللّه علينا ـ بواسطة معرفة ذلك ـ العِلمَ بكذب أخبار شائعة بين أهل العلم ، فضلاً عن غيرهم ، حتّى كادت أن تبلغَ مرتبةَ الاستفاضة ، ولو ذكرناها لطال الخَطْبُ .
(و معرفة الموالي منهم من أعلى ومن أسفل ؛ بالرقّ) ؛ بأن يكونَ قد اعتقَ رجلاً

1.إيضاح الاشتباه : ۱۱۸ / ۱۰۶ .

صفحه از 295