وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 308

وقال شيخنا الطهراني : جمع فيه بين فوائدهما وزاد عليهما فوائد أُخر ، قال في كشف الحجب : إنّ الجامع هذا تأليف الشيخ السعيد أبي عبد اللّه محمّد بن مكّي بن محمّد الشهيد (786 ه) ، وقال بعد تمام الإصلاح : ثمّ إنّ الشيخ الشهيد ميّز ما اختصّ به شرح الضياء بعلامة «ض» وما اختصّ به شرح العميد بعلامة «ع» وأنا تابعته في ذلك ، وما كان زائدا عليهما كتبت في أوّله لفظة «زيادة» وفي آخره «ها» فصارت هذه النسخة مميّزة لمختصّات الشرحين ، والزوائد عليهما ، ومختصّة بمزيد الإصلاح والتصحيح .
ثمّ قال في كشف الحجب : وقد ظفرت بحمد اللّه تعالى على نسخة خطّ الشيخ حسين بن عبد الصمد ، أوّله : أحمدك اللهمّ على سوابغ نعمائك بأبلغ محامدك ، وأسألك المزيد من فضلك .

4 ـ الاعتقادات الحقّة

يوجد النقل عنها في بعض المجاميع ، ولعلّه المذكور في الرياض قال : «رأيت له الواجبات الملكية في الاعتقاديات والعمليات التي يجب معرفتها وجعلها مَلَكَةً ، كتبه عبده الأصغر ومحبّه الأكبر محمّد بن جعفر النباطي» .

5 ـ تحفة أهل الإيمان في قبلة عراق العجم وخراسان

بيّن فيه خطأ المحقّق الكركي في أمره بلزوم جعل الجَدْي بين الكتفين ، وتغييره لكثير من المحاريب في إيران .
وقال الطهراني بعنوان : قبلة عراق العجم وخراسان : رأيت نسخة منه في المجلس [الإسلامي بطهران] ، وينقل عنه الآقا رضي القزويني في قبلة الآفاق ، والحرّ في مقدّمات تحرير الوسائل .

6 ـ تراجم مشايخ الشيعة

كانت في مكتبة سيّدنا الحسن صدر الدين ـ طاب ثراه ـ نسخة كان يعتقد أنّها

صفحه از 515