وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 311

وهي من القصائد الغديرية ، ومنها قوله :

ونور الظلام وكافي العظامومولى الأنام بنصّ الغدير۱

17 ـ الرسالة التساعية = تسع مسائل .

أوّلها : «الحمد للّه هادي من أراد إلى سبيل الرشاد ... وفّقني اللّه لتحقيق مسائل عديدة فقهيّة غفل عن الغور في تحقيقها أكثر المتأخّرين ... وهي ممّا يتعلّق بالصلاة فقط ؛ لأنّها أفضل الأعمال ... وقد خالف فيها بعض المتقدّمين مع أنّ أكثر المتأخّرين وافقوا ذلك البعض غفلةً» .
قال الطهراني : ليست التسمية في متن الرسالة ، وسمّاها بهذا الاسم كاتبها الحاج الشيخ علي القمّي ، رأيتها في المجموعة الفقهية عند الشيخ علي القمّي ، وتأتي بعنوان المسائل الصلاتية ، وذكرنا فهرس المسائل في عنوان المجموعة الفقهية .

18 ـ رسالة في تعداد المخالفين لأمير المؤمنين وتعيينهم

أوّلها : «الحمد للّه حقّ حمده ...» ، كتبها بأمر العالي المطاع . ولم يسمِّ المصنّف اسمه ، لكن يستظهر من بعض القرائن أنّها للشيخ عزّ الدين الحسين بن عبد الصمد والد البهائي ، منها : انضمامها مع رسالة الحُصُر والبواري في ما رأيناه من النسخ .

19 ـ رسالة في تقديم الشياع الظنّي على اليد

قال الطهراني : أوّلها : «الحمد للّه الذي شاع فضله وكرمه» . موجودة عندي ، واستنسخ المرحوم الميرزا محمّد الطهراني بخطّه عن نسخة بخطّ تلميذ المصنّف المولى ملك محمّد ، تاريخها ثامن جمادى الآخِرة (1037 ه ) ، ونسخة رأيتها في كتب الشيخ علي القمّي في النجف ، سنذكرها باسم المجموعة الفقهيّة .

1.الذريعة إلى تصانيف الشيعة ۱۰ : ۵۳ ، وأوردها الأميني في الجزء (۱۱) من الغدير .

صفحه از 515