وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 318

45 ـ فتاوي كثيرة متفرّقة

في الرياض : رأيت بعضها ، ذكره الأمين .

تتميم

أورد شيخنا الطهراني بعنوان : نُور الحقيقة ، ونَوْر الحديقة لعزّ الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي ، والد البهائي ، أوّله : الحمد للّه الذي خلق العقل بكمال قدرته ... وفي آخره : فرغ من مشقّة مشقه مؤلّفه الفقير إلى رحمة ربّه حسين بن عبد الصمد الحارثي ، لثلاث خلت من شهر رمضان سنة (945ه ) .
رأيت النسخة قديما بخطّ المؤلّف في مكتبة الطهراني بكربلاء ، وقد كتب على النسخة تقريظات للأُدباء بخطوطهم ، منها تقريظ تقي الدين بن علاء الدين بن تقي بن عبد الصمد من أحفاد المصنّف ۱ .
وقد عثر على هذه النسخة شقيقي العلاّمة السيّد محمّد حسين الجلالي في مكتبة جستربتي بمدينة دبلن الإيرلندية برقم (إم ، إس ـ 3820) فصوّرها ، وقدّم لها مقدّمة ضافية ، مؤكّدا نسبة الكتاب إلى والد البهائي ، وقد طبعت المقدّمة في ما طبع من الكتاب بتحقيق السيّد محمّد جواد الجلالي ، معتمدا على هذه النسخة .
ونسخة أُخرى في مكتبة السيّد المرعشي في قم ، في المجموعة برقم (393) ۲ نسب الكتاب فيها صريحا إلى والد البهائي ، كما في الأُولى .
هذا ، ولكنّا بمراجعة الكتاب ومطالعته ، وجدنا فيه عبارة «من أصحابنا الشافعية» ، فشككنا في صحّة نسبته إلى الشيخ والد البهائي ، وبعد التأمّل وجدت عبارة الكتاب ونظمه وترتيبه ومطالبه كلّها موافقة لكتاب أدب الدين والدنيا للماوردي الشافعي ، وهو مطبوع محقّق ، فقارنته به فوجدته هو هو بعينه ، وإنّما عَمَدَ الشيخ الحارثي والد البهائي

1.الذريعة إلى تصانيف الشيعة ۲۴ : ۳۶۷ .

2.فهرس المكتبة المرعشية (۱/۴۱۰) .

صفحه از 515