وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 335

ورُوِّيْنا بالطريق المذكور عنه ، عن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الحسن بن عليّ الوشّاء ، عن حمّاد بن عثمان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : «إذا أراد اللّه بعبدٍ خيرا فقّهَهُ في الدين» ۱ .
ولا ريبَ أنّ التفقّهَ موقوفٌ على الأحاديث المطهّرة المرويّة عن النبيّ والأئمّة المعصومين ؛ إذْ قد تواترَ عنهم عليهم السلامببطلان القياس النقْلُ ، وحكم بذلك أيضا صحيحُ العقل ، فكان الفحصُ عن أحاديثهم الواردة عنهم في المعارف والحلال والحرام من أعظم المهمّات ، وإهمال ذلك خصوصا في زماننا هذا من أكبر المُلمّات .
ولقد رُوِّيْنا بطريقنا الآتي وغيره من الطرق : عن محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن خالد ، عن أبي البَخْتَريّ ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال :
«العلماءُ ورثةُ الأنبياء ؛ وذاك أنّ الأنبياءَ لم يُورّثوا درهما ولا دينارا ، وإنّما ورّثوا أحاديثَ من أحاديثهم ، فمَنْ أخذَ بشيءٍ منها فقد أخذَ حظّا وافرا ، فانظروا علمكم هذا عمّن تأخذونه ؛ فإنّ فينا أهلَ البيت في كلّ خَلَفٍ عدولاً ينفونَ عنه تحريفَ الغالين ، وانتحالَ المبطلينَ ، وتأويلَ الجاهلينَ» .الكافي 1 : 32 ، كتاب فضل العلم ، باب صفة العلم وفضله وفضل العلماء ، ح 2 .
ورُوِّيْنا بطرقنا عنه ، عن الحسين بن محمّد ، عن أحمد بن إسحاق ، عن سُعدان بن مسلم ، عن معاوية بن عمّار رضى الله عنهقال : قلتُ لأبي عبد اللّه عليه السلام : رجلٌ راويةٌ لحديثكم يَبُثُّ ذلك في الناس ويشدّدهُ في قلوبهم وقلوب شيعتكم ، ولعلّ عابدا من شيعتكم ليستْ له هذه الرواية ، أيّهما أفضل؟
قال : «الراوية لحديثنا يشدُّ به قلوبَ شيعتنا أفضلُ من ألف عابدٍ» ۲ .
ورُوِّيْنا أيضا بطرقنا عنه ، عن محمّد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، عن ابن سنان ، عن محمّد بن مروان العِجْليّ ، عن عليّ بن حنظلة ، قال : سمعتُ أبا عبد اللّه عليه السلاميقول :

1.الكافي ۱ : ۳۲ ، كتاب فضل العلم ، باب صفة العلم وفضله وفضل العلماء ، ح ۳ .

2.الكافي ۱ : ۳۳ ، كتاب فضل العلم ، باب صفة العلم وفضله وفضل العلماء ، ح ۹ .

صفحه از 515