وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 336

«اِعْرفوا منازلَ الناس على قدر روايتهم عنّا» ۱ .
ورُوِّيْنا من غير طريق محمّد بن يعقوب بسندنا المتّصل إلى عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله أنّه قال : «رحمَ اللّهُ خلفائي!» قيل : يارسول اللّه ، ومَنْ خلفاؤُك؟
قال : «قومٌ يأتونَ من بعدي يروونَ آثاري وسُنّتي يُعلّمونها الناسَ» ۲ .
ورُوِّيْنا أيضا من غير طريقه بسندنا المتّصل إلى جعفر بن محمّد الصادق ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه عليهم السلامقال : «قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : سارعوا في طلب العلم ؛ فَلَحديثٌ واحدٌ عن صادقٍ خيرٌ من الدنيا وما فيها» ۳ .
وَجَبَ على كلّ ذي لُبٍّ وحميّةٍ في الدين صَرْفُ العِناية إلى البحث عن طُرُق أحاديثهم وراويها ، وكيفيّة الاستدلال بها ، واصطلاح الفرقة الناجية فيها .
وكنتُ ممّن منَّ اللّهُ عليه ، فصرفَ فيها جملةً من زمانه ، ووجّه إليها عنان قلبه ويده ولسانه ، ورأيتُ فنّ أُصول الحديث قد اندرس في ما بيننا رسمُهُ وامَّحى اسمُهُ ، بل ذهبَ في زماننا هذا علمُهُ وظنُّهُ ووهمُهُ ، ولم يزلْ سلفُنا الماضونَ يعتنونَ بشأنه ، ويبنونَ إفادة الأحاديث واستفادتها على قواعد بُنيانه ، فلقد كانت قواعده بينهم متداولةً غنيّةً عن التعريف ، وإنْ لم يُفردوا لها كتابا بالتأليف ، لكنّهم ضمّنوا كتبهم الأُصوليّةَ والفقهيّةَ وكتبَ الحديث والرجال كثيرا من ذلك ، ولبعد ما بين مظانّها تتعسّرُ الإحاطةُ بها على مريد سلوك هذه المسالك ، مع أنّهم تركوا كثيرا من قواعده لم يكتبوها ؛ وإنْ كانت متداولةً بينهم يعرفها ذووها .
فجمعتُ من مظانّ ذلك شواردَ يعسُرُ جمعُها ، وقيّدتُ منه أوابدَ يكثُرُ نفعُها ، فجاءتْ في الحقيقة أنورَ من نَوْرِ الحديقة ، وفي نظر العين أنضَرَ من نظرة العين ،

1.الكافي ۱ : ۵۰ ، كتاب فضل العلم ، باب النوادر ، ح ۱۳ .

2.في منية المريد : ۲۴ «رحم اللّه خلفائي!» . فقيل : يارسول اللّه ومن خلفاؤك؟ قال : «الذين يحيون سنّتي ويعلّمونها عباد اللّه » . وانظر كنز العمّال ۱۰ : ۲۲۹ ، ح ۲۹۲۰۸ .

3.المحاسن ۱ : ۳۵۶ ، ح ۷۵۵ .

صفحه از 515