وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 341

۰.ورُوِّيْنا عنه ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عن جميل ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال :سمعته يقول : «يغدو الناسُ على ثلاثةِ أصنافٍ : عالم ، ومتعلّم ، وغثاء : فنحنُ العلماءُ ، وشيعتُنا المتعلّمونَ ، وسائرُ الناس غثاءٌ» ۱ .

۰.وأمّا ما رُوِّيْنا من غير طريقه :فقد رُوِّيْنا عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله أنّه قال : «مَنْ طلب بابا من العلم ليعلّمهُ الناسَ ابتغاءَ وجه اللّهِ ، أعطاهُ اللّهُ أجرَ سبعين نبيّا صدّيقا» . ۲

۰.ورُوّيْنا عنه صلى الله عليه و آلهأنّه قال :«فضلُ العالم على العابد كفضلي على أدناكم» ۳ .

۰.ورُوّيْنا عنه صلى الله عليه و آله أنّه قال :«إنّ من الذنوب ذنوبا لا يغفرُها صلاةٌ ولا صيامٌ ولا صدقةٌ ولا حجٌّ ولا جهادٌ ، إلاّ الجِدَّ في طلب العلم» ۴ .

۰.ورُوّيْنا عنه صلى الله عليه و آله أنّه قال :«العالمُ الواحدُ أشدُّ على إبليس وجنوده من ألف عابدٍ» ۵ .

۰.ورُوِّيْنا عنه صلى الله عليه و آله أنّه قال :«إذا كان يومُ القيامة يقولُ اللّهُ ـ تبارك وتعالى ـ للعُبّاد : ادخلوا الجنّةَ ؛ فإنّما كانتْ منفعتُكم لأنفسكم . ويقول للعالم : اِشفَعْ تشفّعْ ؛ فإنّما كانتْ منفعتُك للناس» ۶ .

۰.ورُوّيْنا عنه صلى الله عليه و آله أنّه قال :«نَظْرَةٌ في وجه العالم أحبُّ إلى اللّه تعالى من عبادة سبعين سنة صائم نهارَها وقائم ليلها» ، ثمّ قال : «لولا العلماءُ لهلكَتْ أُمّتي» ۷ .

1.الكافي ۱ : ۳۴ ، كتاب فضل العلم ، باب أصناف الناس ، ح ۴ ؛ وهو في بصائر الدرجات ۱ : ۸ .

2.روضة الواعظين : ۱۲ ؛ وعن الصادق عليه السلام في مشكاة الأنوار : ۱۳۶ .

3.منية المريد : ۲۳ ؛ كنز العمّال ۱۰ : ۱۴۵ ، ح ۲۸۷۴۰ .

4.ولم أجده بالرغم من الفحص الأكيد في المصادر العامة والخاصة .

5.في بصائر الدرجات : ۷ «متفقّه في الدين أشدُّ على الشيطان من عبادة ألف عابد» ، وفي كنز العمّال ۱۰ : ۱۵۵ ، ح ۲۸۷۹۳ : «فقيهٌ واحدٌ أشدُّ على الشيطان من ألف عابد» .

6.ولم أجده بالرغم من الفحص الأكيد في المصادر العامة والخاصة .

7.تذكرة الموضوعات : ۲۱ .

صفحه از 515