وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 352

الجمع بين الصحيحين ۱ .
ورواه إمامهم الثعلبي في تفسيره ، بسبع طرق ۲ .
وروى أحمد بن حنبل أيضا في مسنده عن أنس بن مالك : أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آلهكان يمرّ بباب فاطمة ستّة أشهر ، إذا خرج إلى الفجر يقول : «الصلاة ياأهل البيت «إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا » » ۳ .
قال الحاكم في المستدرك : هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلمالمستدرك للحاكم 3 : 158 . .
وبالجملة ، لا ريبة عند أحد أنّهم هم المقصودون بها .
كما لا شبهة في أنّها نصّ في عصمتهم ؛ لأنّ التطهّر هو التنزّه عن الآثام والقبائح ، كما ذكره الإمام أحمد بن فارس اللغوي صاحب المجمل ۴ ، وهذا معنى العصمة .
فقد أَمِنّا وقوع الخطأ منهم ، ولم نأمن وقوعه من غيرهم ، وثبت أنّ ما هَدَوْا إليه هو الحقّ ، ومَن كان كذلك كان أحقّ بالاتّباع ؛ لقوله تعالى : «أَفَمَن يَهْدِى إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّى إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ »۵ .

1.الجمع بين الصحيحين ۴ : ۲۲۴ ـ ۲۲۵ ، رقم ۳۴۳۵ ، ح ۶۴ من مفردات مسلم من حديث عائشة ، لكنّ البحرانيّ نقله عن الحميديّ قال : «الرابع والستّون : من المتّفق عليه من الصحيحين البخاريّ ومسلم من مسند عائشة : عن مصعب بن شيبة عن صفيّة بنت شيبة عن عائشة» . وأورد الحديث ثم قال : «وليس لمصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة مسند في الصحيحين غير هذا» فلاحظ غاية المرام : ۲۸۹ ، الحديث الثاني والعشرون . وقد مرّ أنّ ابن البطريق رواه في العمدة : ۱۹ و۲۲ عن البخاري ومسلم وعن الجمع بينهما .

2.تفسير الكشف والبيان ، للثعلبي مخطوط .

3.المسند أحمد بن حنبل ۳ : ۲۵۹ح ۱۳۷۶۴ ، و۲۸۵ ح ۱۴۰۸۶ . طبع بيت الأفكار الدولية .

4.مجمل اللغة لابن فارس ۳ : ۳۳۵ ومثله في معجم مقاييس اللغة له ۳ : ۴۲۸ وقد أورده المصنّف في المناظرة : ۳۹ .

5.سورة يونس (۱۰) : ۳۵ .

صفحه از 515