وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 353

أَصل [ 3 ]

ولأنّهم هم المقرونون مع القرآن المجيد في قول النبيّ صلى الله عليه و آله : «إنّي تاركٌ فيكم ما إنْ تمسّكتم به لن تضلّوا : كتابَ اللّه ، وعترتي أهلَ بيتي» .
فقد رواه أحمد بن حنبل في مسنده بثلاث طرق ۱ ، ورواه أيضا مسلم في صحيحه بثلاث طرق ۲ ، ورواه الحميدي في الجمع بين الصحيحين بطريقين ۳ ، ورواه في الجمع بين الصحاح الستّ ، ورواه الثعلبي في تفسيره ، ثمّ روى أيضا فيه عنه صلى الله عليه و آلهأنّه قال : «إنّي تركتُ فيكم الثقلين خليفتين ، إنْ أخذتم بهما لن تضلّوا بعدي» ۴ .
فقد أمرنا النبيّ صلى الله عليه و آله بالاقتداء بهم إلى انقطاع التكليف باعتراف خصومنا ، ولم يأمرنا بالتمسّك بأبي بكر وعمر ، ولا بأبي حنيفة والشافعي .
ولأنّهم مثل سفينة نوح مَنْ ركب فيها نجا ، ومَنْ تخلّف عنها هلك .
روى الحاكم في المستدرك وحكم بصحّته ، عن أبي ذرّ ـ رضي اللّه عنه وأرضاه ـ وهو آخِذٌ بباب الكعبة قال : مَنْ عرفني فقد عرفني ، ومَنْ أنكرني فأنا أبو ذرّ ، سمعتُ النبيّ صلى الله عليه و آلهيقول : «ألا إنّ مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوحٍ ، مَنْ ركبها نجا ، ومَنْ تخلّف عنها هلك» ۵ .
ومن المعلوم أنّه لم يتمسّك بهم ولم يركب في سفينتهم إلاّ الشيعة ؛ لأنّ الباقين قدّموا أعداءهم عليهم ، ورفضوهم ، وغصبوهم ، وأغضبوهم ، وحاربوهم ، فهل يكون الفرقة الناجية إلاّ مَنْ تمسّك بهم وركبَ معهم؟!
وروى الحاكم في المستدرك عن عبد الرحمان بن عوف أنّه قال : خُذُوا عنّي قبل أنْ

1.المسند لأحمد بن حنبل ۳ : ۱۴ ح ۱۱۱۲۰ ، و۱۷ ح ۱۱۴۸ ، و۳ : ۵۹ ح ۱۱۵۸۲ و۴ : ۳۶۷ ح ۱۹۴۷۹ ، و۴ : ۳۷۱ ح ۱۹۵۲۸ ، وانظر ۵ : ۱۸۲ ح ۲۱۹۱۱ ، و۵ : ۱۸۹ ح ۲۱۹۹۳ . طبع بيت الأفكار الدولية .

2.صحيح مسلم ۴ : ۱۸۷۳ ، ح ۲۴۰۸ .

3.في الحديث الخامس من أفراد مسلم من مسند زيد بن أرقم ، راجع غاية المرام: ۲۱۲ ، ح ۱۳ .

4.تفسير الكشف والبيان للثعلبي ، مخطوط ، فانظر ما أورده في تفسير قوله تعالى : «وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ» سورة آل عمران (۳) : ۱۰۳ .

5.المستدرك للحاكم ۳ : ۱۵۰ وفيه : «ومن تخلّف عنها غرق» .

صفحه از 515