وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 361

رواه أحمد بن حنبل في مسنده بإثني عشر طريقا ۱ ، ورواه البخاري بثلاث طرق ۲ ، ورواه مسلم بستّ طرق ۳ ، ورواه في الجمع بين الصحاح الستّ ۴ .
ومَنْ هو مثل آدم ، ونوحٍ ، ويحيى ، وموسى ، وعيسى ، كما رواه إمامهم البيهقيّ في صحيحه ۵ والثعلبي في تفسيره في الصحيح عن أبي الحمراء قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «مَنْ أراد أنْ ينظر إلى آدمَ في علمه ، وإلى نوحٍ في فهمه ، وإلى يحيى بن زكريا في زهده ، وإلى موسى في بطشه ، وإلى عيسى في عبادته ، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب» . ۶
والصدّيقُ الأفضلُ ؛ لقوله تعالى : «وَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ بِاللَّهِ وَ رُسُلِهِ أُوْلَئكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ» . روى أحمد بن حنبل في مسنده أنّها نزلت في عليّ ۷ .
وقوله تعالى : «وَ الَّذِى جَآءَ بِالصِّدْقِ وَ صَدَّقَ بِهِ»۸ . رووا في تفاسيرهم عن مجاهد أنّه قال : هو عليّ بن أبي طالب ۹ .

1.في مسند أحمد ۱ : ۱۷۹ و۳ : ۳۲ و۶ : ۳۶۹و۴۳۸ . الأحاديث : ۱۴۹۰ ، ۱۵۰۹ ، ۱۵۳۲ ، ۱۵۴۷ ، و۱۱۲۹۲ ، ۲۷۶۲۱ و۲۸۰۱۴ . من طبعة بيت الأفكار الدولية .

2.صحيح البخاريّ ـ مع الفتح ـ المغازي ۸ : ۱۱۲ .

3.صحيح مسلم ـ طبع صبيح ـ ۷ : ۱۱۹ ـ ۱۲۱ باب من فضائل عليّ بن أبي طالب ، وانظر الهامش التالي .

4.وفي الجمع بين الصحيحين للحميدي ۱ : ۱۹۲ في الثامن من المتّفق عليه من حديث سعد بن أبي وقاص ، رواه البخاري ، المغازي ۸ : ۱۱۲ ، ومسلم ، فضائل الصحابة ۴ : ۱۸۷۰ ، وفي أفراد مسلم ۷ : ۷۱ و۴ : ۱۸۷۱ ، وهذا في الجمع بين الصحيحين ۱ : ۱۹۷ في أفراد مسلم .

5.إحقاق الحقّ ۴ : ۳۹۴ عن مناقب الشافعي والدرّ الثمين ودرر المناقب عن فضائل الصحابة للبيهقي .

6.كشف الغمّة ۱ : ۱۳۳ ؛ الصراط المستقيم ۱ : ۲۱۲ ؛ روضة الواعظين : ۲۸ .

7.رواه أحمد في فضائل الصحابة ۲ : ۶۲۸و۶۵۶ وقد وردت الآية ضمن حديث «الصدّيقون ثلاثة» الآتي تخريجه ، والآية في سورة الحديد (۵۷) : ۱۹ .

8.سورة الزمر (۳۹) : ۳۳ .

9.في تخريج الحديث الثاني بعد الستّين من تفسير الحبريّ (۵۲۵) : في نزول الآية ما يلي : ۱ ـ ومجاهد ، برواية عبد الوهّاب عنه ، أورده الحسكانيّ في الشواهد ، رقم (۸۱۰) بطريق علي بن عبد الرحمان بن ماتي عن المؤلّف الحبري بسنده . وأورده في الغاية (ب۱۵۵ ح۲) عن الحبري مثل ما أورده الحسكاني بطريق الدهقان . ۲ ـ وبرواية ليث عن مجاهد ، في مناقب ابن المغازلي (ص۲۶۹ ح۳۱۷) وعنه في العمدة (ف۳۶ ص۱۸۴) وأخرجه الكنجي في كفاية الطالب (ص۲۳۳) عن ابن عساكر في تاريخه ، وذكر روايته في البحر المحيط (۷ / ۴۲۸) . ۳ ـ أبو الأسود ، كما في البحر المحيط لأبي حيّان (ج۷ ص۴۲۸) . ۴ ـ ابن عبّاس ، في متن الحديث (۶۲)من تفسير الحبريّ (۳۱۵) . ۵ ـ وأبو هريرة : رواه في الدرّ المنثور (۵ / ۳۲۸) عن ابن مردويه .

صفحه از 515