وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 363

و قول النبيّ صلى الله عليه و آله لعليّ : «أنت سيّد في الدنيا وسيّد في الآخرة ، من أحبّك فقد أحبّني ، وحبيبك حبيب اللّه ، وعدوّك عدوّي وعدوّ اللّه » . ۱
وروى ابن المغازلي عن النبيّ صلى الله عليه و آله بأربع طرق أنّه قال : «يا عليّ ، إنّك سيّد المسلمين ، وإمام المتّقين ، وقائد الغرّ المحجّلين ، ويعسوب المؤمنين» ۲ .
وخيرُ البريّة بعد النبيّ ؛ لقوله تعالى : «إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَئكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ »۳ . روى أهل التفاسير من أهل السنّة وغيرهم عن ابن عبّاس قال : لمّا نزلت هذه الآية قال النبيّ صلى الله عليه و آله : «هم أنت وشيعتك يا عليّ ، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيّين ، ويأتي أعداؤُك غِضابا مُقْمَحِيْنَ» ۴ .
وروي عن جابر الأنصاري رضى الله عنه وقد قيل له : كيف كان عليٌّ فيكم؟ فقال : «كان من خير البشر ، ما كنّا نعرف المنافقين إلاّ ببغضهم إيّاه» . ۵
ومن جاء فيه قوله تعالى : «وَ مَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَـبِ»۶ . روى الثعلبي في تفسيره بطريقين أنّه عليّ بن أبي طالب عليه السلام ۷ .

1.المناقب لابن المغازلي : ۱۰۳ ؛ العمدة لابن البطريق : ۲۶۳ ؛ فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل : ج ۲ ص ۶۴۲ ح ۱۰۹۲ .

2.المناقب لابن المغازلي : ۶۵ .

3.سورة البيّنة (۹۸) : ۷ .

4.هذا هو الحديث الحادي والسبعون من تفسير الحبريّ ، وله شواهد كثيرة ، اُنظر الدرّ المنثور ۶ : ۳۷۹ ، وفتح القدير ۵ : ۴۶۴ ، والبرهان في تفسير القرآن ۴ : ۴۹۱ .

5.كشف الغمّة ۱ : ۱۵۸ .

6.سورة الرعد (۱۳) : ۴۳ .

7.في الحديث الواحد والأربعين من تفسير الحبريّ قد خرّجناه من الطرق التالية : * ـ عن الإمام أبي جعفر الباقر عليه السلام برواية : ۱ ـ أبي حمزة الثماليّ ، نقله في البرهان ۲ : ۳۰۳ عن الصفّار . ۲ ـ وجابر ، في البرهان كذلك . ۳ ـ وبريد بن معاوية العجلي في البرهان ۲ : ۳۰۲ عن الكليني . ۴ ـ وعبد اللّه بن عجلان ، في البرهان ۲ : ۳۰۴ عن المناقب . ۵ ـ وعبد اللّه بن عطاء ، في تفسير الحبري ومصادره ، والبرهان ۲ : ۳۰۳ عن البصائر والعياشي . ۶ ـ والفضيل بن يحيى ، في بشارة المصطفى ۱۹۳ ـ ۱۹۴ . ۷ ـ والفضيل بن يسار ، في الينابيع : ۱۱۹ والبرهان ۲ : ۳۰۳ عن البصائر . ۸ ـ وروي عن الإمام الصادق عليه السلام برواية عبد اللّه بن بكير ، في البرهان ۲ : ۳۰۲ عن البصائر . ۹ ـ وروي عن سعيد بن جبير أنّه سئل عن «وَ مَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَـبِ» : عبد اللّه بن سلام؟ قال : لا ، وكيف؟ وهذه السورة مكّية وعبد اللّه أسلم في المدينة بعد الهجرة! الينابيع : ۱۲۱ . ۱۰ ـ وروي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : «وَ مَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَـبِ» : ذاك أخي علي بن أبي طالب ، في الينابيع : ۱۲۰ والبرهان ۲ : ۳۰۴ عن الصدوق . ۱۱ ـ وروي عن عبد اللّه بن سلام قال : سألت رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم فقال : «إنّما ذلك علي بن أبي طالب» ، في الينابيع ۲۸۴ ، باب ۵۶ عن الثعلبي . ۱۲ ـ وروي عن محمّد بن الحنفيّة رضى الله عنه ، أورده الثعلبي في تفسير الآية مسندا ، عنه الينابيع ۱۱۹ وأورده في العمدة : ۱۵۲ .

صفحه از 515