وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 364

ووارث النبيّ؛ لقوله صلى الله عليه و آله: «أنت وارثي وحامل لوائي».رواه أحمدبن حنبل بأربع طرق. ۱
والمكتوب اسمه على باب الجنّة . رواه أحمد بن حنبل بطريقين ۲ .
ومَنْ ذِكره عبادة ، كما روي عن عائشة وجابر عن النبيّ صلى الله عليه و آله أنّه قال : «ذِكرُ عليٍّ عبادةٌ» ۳ .
ومَنْ هو من النبيّ والنبيُّ منه ؛ لقوله صلى الله عليه و آله : «عليٌّ منّي وأنا من عليٍّ» . رواه أحمد بسبع طرق ۴ ، ورواه البخاري بثلاث طرق ۵ ، ورواه في الجمع بين الصحاح الستّ

1.كشف الغمّة ۱ : ۳۳۷ ؛ العمدة : ۱۴ .

2.انظر تاريخ بغداد ۱ : ۱۵۹ ومجمع الزوائد ۹ : ۱۱۱ عن الطبراني في الأوسط ورواه ابن عساكر في تاريخه ترجمة الإمام ۱ : ۳۵۵ (رقم ۸۶۵) وفي ترجمة محمّد بن موسى المراغي ۵۳ : ۳۰۲ ومقتل الحسين للخوارزمي ۱ : ۳۸ الفصل (۴) والمناقب له : ۸۸ الفصل : ۱۴ .

3.وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام ۲ ح ۹۱۴ والخوارزمي في مناقبه ۲۵۲ الفصل ۲۳ وابن المغازلي في مناقبه ۲۰۶ح۲۴۳ وقال المناوي في فيض القدير ۲: ۲۲۰ أخرجه الديلمي في الفردوس عن عائشة، وكذلك في كنز العمّال ۶:۱۵۲ والصواعق المحرقة لابن حجر : ۷۴ ولم أقف على تخريجه عن جابر.

4.لاحظ مسنده ۴ : ۱۶۴ ـ ۱۶۵ بلفظ : « ... وأنا منه» ح ۱۷۶۴۵ و۱۷۶۵۱ و۱۷۶۵۳ ، وفي ۴ : ۴۳۸ في مسند عمران بن حصين وفي۲ : ۴۶۰ ح ۲۰۱۷۰ ، طبع بيت الأفكار الدوليّة ، عن بريدة ، وقد أثبت أحمد هذه الأحاديث وغيرها في كتابه فضائل الصحابة بهذه الأسانيد أيضاً .

5.رواه البخاريّ في كتاب الصلح ، باب «كيف يكتب : هذا ما صالح فلان بن فلان» في ۲ : ۹۶۰ / ح ۲۵۵۲ : «أنت منّي وأنا منك» وفي كتاب المغازي باب «عمرة القضاء» في ۴ : ۲ ـ ۱۵۵۱ / ح ۴۰۰۰۵ .

صفحه از 515