وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 365

بثلاث طرق ۱ .
والذي لا يحبّه إلاّ مؤمن ولا يبغضه إلاّ منافق . رواه أحمد بثمان طرق ۲ ، ورواه في الجمع بين الصحيحين ، وفي الجمع بين الصحاح الستّ .
ومن رقى على كتِفِ النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم وكسَّر الأصنام ، كما اشتهر .
ووليّ المؤمنين ؛ لقوله تعالى : «إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ...»۳ ، فقد روى الثعلبي في تفسيره : أنّ المراد ب «الَّذِينَ ءَامَنُواْ» عليٌّ ، وأنّها نزلت لمّا تصدّق بخاتمه وهو راكع . والحديث مشهور . ورواه في الجمع بين الصحاح الستّ من طريق النسائي . واختصاصها به إجماعيّ .
فقد ثَبَتَ له بالنصّ من الولاية ما ثَبَتَ للّهِ ولِرسولِهِ ، وهو نصٌّ في وجوب طاعته على أبلغ وجه .
فبأيِّ دليلٍ قُصِدَ بيتُهُ بالإحراق ، ليبايعَ أبا بكرٍ؟! ۴ .
«إِنَّ فِى ذَ لِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَ هُوَ شَهِيدٌ »۵ .
وأمثال ذلك ممّا جاء فيه لا يمكن حصره لكثرته ، ومن تتبّع كتب المناقب لأهل السنّة فقط عَلِم صدق ذلك .

فصلٌ

وممّن نقلنا عنه أحاديثنا ومعالِمَ دِيننا :

1.سورة المائدة (۵) : ۵۵ .

2.وقد وقفت على تخريج ابن عساكر لهذا الحديث في تاريخ دمشق بترجمة الإمام برواية الإمام عليه السلامنفسه ، وقول النبيّ صلى الله عليه و آلهله : «أنت منّي وأنا منك» في ۴۲ : ۳۴۶ وبرواية ابن عباس ۴۲ : ۵۳ وبرواية أنس ۴۲ : ۱۷۹ وبرواية هبيرة بن يريم وهانئ بن هانئ ۴۲ : ۶۳ وحديث بريدة : ۱۸۹ وعمران بن حصين : ۱۹۷ ويحيى السلولي : ۳۴۵ وحبشي : ۳۴۶ .

3.لاحظ مسند أحمد ۶ : ۲۹۲ ح ۲۷۰۴۰ ، طبع بيت الأفكار الدوليّة .

4.الإمامة والسياسة لابن قتيبة ۱ : ۱۲ وإثبات الوصية للمسعودي : ۱۱۸ والشافي للسيد المرتضى ۴ : ۱۱۹ وتلخيص الشافي للطوسي ۳ : ۷۶ وأنساب الأشراف للبلاذري ۲ : ۲۱۸ والعقد الفريد ۵ : ۷۵ والمختصر لأبي الفداء ۲ : ۶۴ ولاحظ سيدة النساء للكعبي ۱۴۴ ـ ۱۵۱ .

5.سورة ق (۵۰) : ۳۷ .

صفحه از 515