وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 371

أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَـبِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْـئا»1 ؛ فلولا علمُهُ تعالى بانقلابهمْ لم يحسنْ منهُ التوبيخُ عليه .

وأمّا ما رووه في شأن الصحابة إجمالاً أيضا :

فمنه : ما رواه في الجمع بين الصحيحين ۲ من مسند سَهْل بن سَعْد ، في الحديث الثامن والعشرين من المتّفق عليه قال : سمعتُ رسولَ اللّه صلى الله عليه و آلهيقول : «أنا فَرطُكُمْ على الحوض ، مَنْ وَرَدَ شَرِبَ ومَنْ شَرِبَ لم يظمأْ أبدا ، ولَيَرِدَنَّ عليَّ أقوامٌ أعرفُهُم ويعرفُونني ، ثُمَّ يُحالُ بيني وبينهم» .
قال أبو حازم : فسمع النعمانُ بن أبي عيّاش وأنا أُحدّثهم بهذا الحديث ، فقال : هكذا سمعتَ سهلاً يقول ؟ فقلتُ : نعم . فقال : أنا أشهدُ على أبي سعيد الخُدريّ لسمعتُهُ يزيدُ فيقول : «إنّهم من أُمّتي! فيُقال : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك!! فأقول : سُحقا سُحقا لمَنْ يبدّلُ بعدي» ۳ .
ومنه : ما رواه في الجمع بين الصحيحين ـ أيضا ـ من المتّفق عليه في الحديث الستّين من مسند عبد اللّه بن عبّاس رضي اللّه عنه ، قال : إنّ النبيّ صلى الله عليه و آلهقال :
«إنّه سيُجاءُ برجالٍ من أُمّتي ، فيؤخذُ بهم ذاتَ الشمال ، فأقولُ : يا ربِّ ، أصحابي! فيقال : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك!! فأقول كما قال

1.سورة آل عمران (۳) : ۱۴۴ .

2.الجمع بين الصحيحين من مسند سهل بن سعد ۱ : ۵۵۶ ، ح ۹۲۳ .

3.صحيح البخاري ۱ : ۳۸۶ ، وهو في مسلم ۴ : ۲۱۹۴ ، والجمع بين الصحيحين ۲ : ۵۱ ، والبخاري في المساقاة ۵ : ۴۳ والرقاق ۱۱ : ۴۶۴ والفتن ۱۳ : ۳ ، وفي طبعة ۲ : ۹۷۴ و۱۰۴۵ في الأوّل : «سحقا سحقا لمن غيّر بعدي» وفي الثاني : «لمن بدّل بعدي» ، وأخرجه مسلم في الطهارة ۱ : ۲۷۱ من مسند حذيفة ، وهو في الجمع بين الصحيحين ۱ : ۲۹۰ ، ومسلم ۱ : ۲۵۹ من مسند أُمّ سلمة ، وهو في الجمع بين الصحيحين ۴ : ۲۳۹ ، ومسلم ۱ : ۲۹۹ و۴ : ۱۷۹۳و۱۸۰۰ . وفي ألفاظه : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك!! إنّهم لم يزالوا مُرْتَدّينَ على أعقابهم ، وإنّهم ارْتَدُّوا على أدبارهم ـ أو : آثارهم ـ القهقرى!! وفي البخاري ۷ : ۴۴۹ : قيل للبراء بن عازب : طُوبى لك ؛ صَحِبْتَ النبيّ صلى الله عليه و آلهوبايعته تحتَ الشجرة!! قال : يابن أخي ، إنّك لا تدري ما أحدثنا بعده!!

صفحه از 515