وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 372

العبدُ الصالحُ : «وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّادُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِى كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَىْ ءٍ شَهِيدٌ * إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ» ـ قال : ـ فيُقال لي : إنّهم لم يزالوا مُرْتدّينَ على أعقابهم مُنْذُ فارقتَهُم»الجمع بين الصحيحين من مسند عبد اللّه بن عباس 2 : 50 ح 1036 البخاري 6 : 386 ومسلم 4 : 2194 ، والآية في سورة المائدة (5) : 117 و 118 . .
ومنه : في الجمع بين الصحيحين ـ أيضا ـ في الحديث الحادي والثلاثين بعد المائة من المتّفق عليه من مسند أنس بن مالك ، قال : إنّ النبيّ صلى الله عليه و آلهقال :
«لَيرِدَنَّ عليّ الحوضَ رجالٌ ممّن صاحَبَني ، إذا رأيْتُهُم ورفعوا إليّ رؤوسَهم اخْتُلِجُوا ، فلأقولنّ : أيْ ربّ ، أصحابي! أصحابي! فليقالنّ : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك!!» ۱
ومنه : فيه أيضا في الحديث السابع والستّين بعد المائتين من المتّفق عليه من مسند أبي هريرة ، رواه بعدّة طرق ، قال : قال النبيّ صلى الله عليه و آله :
«بينا أنا قائمٌ إذا زُمْرَةٌ حتّى إذا عرفتُهُم خَرَجَ رجلٌ بيني وبينهم ، فقال : هلُمُّوا! فقلتُ : إلى أينَ؟ قال : إلى النارِ ، واللّه . قلتُ : ما شأنُهُمْ؟ قال : إنّهم ارْتَدُّوا بعدك على أدبارهم القهقرى . ثمّ إذا زُمْرَةٌ حتّى إذا عرفتُهُم خَرَجَ رجلٌ بيني وبينهم ، فقال : هلُمُّوا! فقلتُ : إلى أينَ؟ فقالَ : إلى النارِ ، واللّه . قلتُ : ما شأنُهُم؟ قال : إنّهم ارْتَدّوا على أدبارهم! فلا أراهُ يخلص منهم إلاّ مثلُ ما يخلصُ من هَمَل النعم» ۲ .
وقد روى الحميدي نحو ذلك من مسند عائشة من عدّة طرق ، ونحوه من مسند أسماء بنت أبي بكر من عدّة طرق ، ونحوه من مسند أُمّ سلمة ، ونحوه من مسند سعيد بن المسيّب من عدّة طرق .

1.الجمع بين الصحيحين من مسند أنس بن مالك ۲ : ۵۹۳ ح ۱۹۷۷ ، وهو في البخاري الرقاق ۱۱ : ۴۶۴ و۲ : ۹۷۶ ، ومسلم ۴ : ۱۸۰۰ .

2.الجمع بين الصحيحين من مسند أبي هريرة ۳ : ۱۹۴ ح ۲۴۳۴ ، وهو في البخاري ، المساقاة ۵ : ۴۳ ، وانظر الرقاق ۱۱ : ۴۶۴ و۴۶۵ ، ومسلم ۴ : ۱۸۰۰ .

صفحه از 515