وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 376

وروى الحافظ ابن مردويه بإسناده إلى عائشة ، وذكرتْ كلام فاطمة لأبي بكر ، وقالتْ في آخره :
«وأنْتُم تزعمون أنْ لا إرثَ لنا! «أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ»۱ ، أيْهٍ ، مَعْشَرَ المسلمين ، أنّه لا أرِثُ أبي!يابن أبي قحافة ، أ في كتاب اللّه أنْ ترث أباك ولا أرث أبي؟! لقد جئتَ شيئا فريّا ، فدُونَكَهَا مرحولةً مَخْطُومَةً تلقاكَ يومَ حَشْرِكَ ، فَنِعْمَ الحَكَمُ اللّهُ ، والغريمُ محمّدٌ ، والموعدُ القيامةُ ، وعندَ الساعة يخسرُ المبطلون» ۲ .
ومَنْ أخذ فَدَكاً من فاطمة ، وقد وهبها إيّاها أبوها بأمر اللّه تعالى ، روى الواقدي وغيره منهم :
أنّ النبيّ لمّا افتتح خيبر اصطفى لنفسه قرىً من قرى اليهود ، فنزلَ عليه جبرئيلُ بهذه الآية : «وَ ءَاتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ»۳ ، فقال محمّد : «ومَنْ ذا القربى؟ وما حقُّهُ؟». قال : فاطمةُ ، فدفع إليها فَدَكَ والعَوالي ، فاستغلّتها

1.سورة المائدة (۵) : ۵۰ .

2.خطبة السيّدة الزهراء فاطمة بنت رسول اللّه صلى الله عليه و آله أوردها ابن الأثير مجد الدين المبارك بن محمّد الجزريّ (۵۴۴ ـ ۶۰۶ه ) في كتابه منال الطالب في شرح طوال الغرائب طبع في الصفحات ۵۰۱ ـ ۵۳۴ وهو الكتاب الثامن من سلسلة (من التراث الإسلامي) منشورات مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي بكليّة الشريعة والدراسات الإسلاميّة بجامعة أُمّ القرى بمكّة المكرّمة بالمملكة العربيّة السعودية ، قال ابن الأثير بعد إيراده الخطبة : هذا الحديث أكثر ما يروى عن طريق أهل البيت ، وإنْ كان قد روي عن طرق اُخرى أطول من هذا وأكثر . والمحقّق الفاضل عزاه إلى غريب الحديث لابن قتيبة ۱ : ۵۹۰ ، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ۱۶ : ۲۱۱ و۲۴۹ و۶ : ۴۳ ، وقال : اُنظر الفائق للزمخشري ۴ : ۱۱۶ ، وبلاغات النساء لابن أبي طيفور : ۱۴ . ولهذه الخطبة الغرّاء مصادر وفيرة ، إليك منها : الشافي في الإمامة ۴ : ۷۲ ، ودلائل الإمامة : ۳۰ ـ ۳۷ ، وكشف الغمّة ۱ : ۴۷۸ ـ ۴۹۳ ، والطرائف من مذاهب الطوائف : ۲۴۷ ـ ۲۴۸ ، والاحتجاج على أهل اللجاج ۱ : ۹۷ . وتنتهي أسانيد الرواية إلى عدد من الرواة ، منهم : زينب الكبرى بنت عليّ وفاطمة ، وعن الحسين الشهيد ، والباقر عليهم السلام . وابن عبّاس وعبد اللّه بن الحسن المثنّى وعائشة بنت أبي بكر .

3.سورة الإسراء (۱۷) : ۲۶ ، وسورة الروم (۳۰) : ۳۸ .

صفحه از 515