وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 387

فقال النبيُّ : «تتكلّمين أو أتكلّمُ؟» . فقالت : تكلّمْ ، ولا تقولنّ إلاّ حقّا ۱ .
وأيمُ اللّه ! لو خاطَبَ المثلُ لمثله بذلك لَعُدَّ مُسيئا للأدب ، بل هذا يدلُّ على أنّها تعتقدُ أنّ النبيَّ قد يقولُ غيرَ الحقّ .
وروى البخاري في صحيحه عن نافع عن ابن عمر قال : قام النبيُّ خطيبا فأشارَ نحو مسكن عائشة وقال : «الفتنة هُنا ـ ثلاثا ـ حيثُ يطلعُ قَرْنُ الشيطان» ۲ .

فصلٌ

وهذا الذي نقلناه من الكتاب العزيز والسنّة الصحيحة عندهم من مدائح الفريقين ومذامّهما قليلٌ من كثيرٍ ، ونزرٌ حقيرٌ من جمٍّ غفيرٍ ، يعلمُ صدق ذلك مَنْ طالعَ صحاحهم وصحاحَنا وكتبَ المناقب والمثالب والسير والأخبار ، لنا ولهم .
وحيثُ إنّهم نقلوه في صحاحهم وغيرها لم يكن لهم سبيلٌ إلى إنكاره ؛ ولهذا تمحّلُوا للجواب عنه بما يصغُرُ عن النقل ، ويحكم بفساده مَنْ له أدنى عقل .
وهو في الحقيقة يفيدُ العلم بعدالة الفرقة الأُولى وصُلوحهم لأخذ معالم الدين عنهم ، ويفيدُ العلم بفسق الفرقة الثانية أو كفرها ؛ لأنّه من قبيل التواتُر معنىً ، خصوصا ومَنْ ذكرناهم هم أفضلُ الصحابة عندهم فما ظنُّك بالمفضول؟!
سلَّمْنا أنّه لا يفيدُ العلم فهو يفيدُ الظنَّ الغالبَ ، قطعا ، فكيفَ يعدلُ عنه إلى الوهْم بغير دليل؟!
سلّمْنا أنّ جميع ما نقلوه فيهما كذب ، فكيفَ نصنعُ بالكتاب العزيز؟!

1.إحياء علوم الدين ۲ : ۴۹ ، وعنه في الصراط المستقيم ۳ : ۱۶۶ .

2. . وروى فيه أيضا قال : خرجَ النبيُّ من بيت عائشة ، وقال : «رأسُ الكفر من هاهنا حيثُ يطلعُ قرنُ الشيطان» صحيح البخاري ۴ : ۴۶و۹۳ و۵ : ۱۲۲ و۸ : ۹۵ وصحيح مسلم ۸ : ۱۸۰ والمسند لأحمد بن حنبل ۲ : ۱۸ و۷۲ و۱۱۱ . ح ۴۶۷۹ و۵۶۵۹ و۵۹۰۵ . طبع بيت الأفكار الدوليّة .

صفحه از 515