وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 391

أُصول : في التعريفات والتقسيمات والاصطلاحات في الألقاب

أصل [ 1 ]

موضوع هذا العلم في الأصل المقصود بالذات : السنّة المطهّرة ، وهي : طريقةُ النبيّ صلى الله عليه و آله أو الإمام المحكيّة عنه ؛ فالنبيّ بالأصالة والإمام بالنيابة . وهي : قولٌ ، وفعلٌ ، وتقريرٌ .
ويتبعُ ذلك البحث عن الآثار ، وهي أقوالُ الصحابة والتابعين وأفعالهم .
وأكثر أهل الحديث يطلقون على الكلّ اسم «الحديث» ؛ ولهذا يقسمُونه إلى مرفوعٍ وموقوفٍ ، وقد مشينا هنا على طريقتهم في ذلك .
ثمّ إنّ البحث في السُنَّة القوليّة إمّا في المَتْن ، أو في السَنَد .
أمّا البحثُ في المتن :
وهو في الأصل : ما اكْتَنَفَ الصُلْب من الحيوان . ومَتُنَ الشيءُ : قَوِيَ ، ومنه : «حبلٌ متينٌ» . ومَتْنُ الشيء : ما به يَتَقَوَّمُ ويتقوّى ، كما أنّ الحيوان يتقوّى بالظهر .
وفي الاصطلاح : هو ألفاظُ الحديث المقصودة بالذات التي تتقوّمُ بها المعاني ؛ فإنّه ينقسمُ باعتبار وُضُوح الدلالة على المراد منه وخفائها إلى : «نَصٍّ» و«مُجْمَلٍ» و«ظاهرٍ» و«مُؤَوَّلٍ» :

صفحه از 515