وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 420

فمن الإسناد : مثل «بُرَيْد بن معاوية» بالباء المضمومة والراء ، ربّما يصحّف بالياء المثنّاة تحت والزاي .
و«العوّام بن مراجم» بالراء والجيم ، صحّفه بعضُهم بالزاي والحاء .
ومن المتن : نحو حديث زيد بن ثابت : «إنّ النبيّ احْتَجَرَ في المسجد» ۱ ـ أي اتّخذ حُجْرةً من حصير يصلّي فيها ـ ، صحّفه بعضُهم فقال : «احْتَجَمَ» .
وحديث : «من صام رمضان وأتبعه سِتّا من شوّال» ۲ صحّفه الصُولي «شيئا» بالمعجمة .
وقد يكون تصحيف سَمْعٍ ، كحديث «عاصم الأحول» حوّله بعضهم فقال : «واصل الأحدب» .
وكتاب ابن داود وإيضاح الاشتباه والخلاصة للعلاّمة رحمه الله قد تكفّلتْ بأكثر المهمّ من ذلك ، وللّه الحمد والمنّة .
وقد يكون التصحيفُ في المعنى ، كما حكي عن أبي موسى محمّد بن المثنّى العَنَزيّ أنّه قال : نحنُ قومٌ لنا شرفٌ ؛ نحنُ من عَنَزَة ، صلّى إلينا رسولُ اللّه صلى الله عليه و آله . يُريد بذلك ما روي : «أنّه صلى الله عليه و آلهصلّى إلى عنزة» ۳ ـ وهي حربةٌ تُنْصبُ بين يديه سُتْرةً ـ فتوهّم أنّه صلى الله عليه و آلهصَلَّى إلى قبيلته ، وهو تصحيف معنويّ عجيب ۴ .

1.مسند أحمد ۸ : ۱۴۹ ، ح ۲۱۶۸۹ .

2.صحيح مسلم ۲ : ۸۸۲ / ۱۱۶۴ ؛ سنن أبي داود ۲ : ۳۲۴ / ۲۴۳۳ ؛ كنز العمّال ۸ : ۴۶۵ ، ح ۲۳۶۸۰ .

3.صحيح البخاري ۱ : ۸۰ ـ ۸۱ / ۱۸۵ ؛ صحيح مسلم ۱ : ۳۶۰ / ۵۰۳ .

4.في المخطوطة : «بَلَغَ قراءة أيّده اللّه تعالى» .

صفحه از 515