وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 449

على ما هي عليه وقد سمعوها مرّةً واحدةً ، خصوصا في الأحاديث الطويلة ، مَعَ تطاوُل الأزمنة ؛ ولهذا كثيرا ما يُروى عنهم المعنى الواحدُ بألفاظٍ مختلفةٍ ، كما لا يُنْكَرُ .
ولما رُوّيْناهُ بطرقنا عن محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن ابن أبي عُمَيْر ، عن ابن أُذَيْنة ، عن محمّد بن مسلم قال: قلتُ لأبي عبد اللّه عليه السلام: أسمعُ الحديث منك فأزيدُ وأنقصُ؟ قال : «إن كنتَ تُريدُ معانيَه فلا بأسَ» ۱ .
ورُوّيْنا بالسند المذكور عن محمّد بن الحسين ، عن ابن سنان ، عن داود بن فرقد قال : قلتُ لأبي عبد اللّه عليه السلام : إنّي أسمعُ الكلامَ منك فأُريدُ أن أرويَه كما سمعتُه منك فلا يجيءُ؟ قال : «فتتعمّدُ ذلك؟» . قلتُ : لا . قال : «تريدُ المعاني؟» . قلتُ : نعم . قال : «فلا بأس» ۲ .
نعم ، لا مريةَ أنّ روايتَه بلفظه أولى على كلّ حالٍ ؛ ولهذا قدّمَ الفُقَهاء المرويّ بلفظه على المرويّ بمعناه .
وقد رُوّيْنا بطرقنا عن محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عُمَيْر ، عن منصور بن يونس ، عن أبي بَصير قال : قلتُ لأبي عبد اللّه عليه السلام : قولُ اللّه جلّ ثناؤُه : «الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ»۳ ؟ قال : «هُو الرجلُ يسمعُ الحديثَ فيُحدّثُ به كما سَمِعَهُ لا يزيدُ فيه ولا ينقصُ منه» ۴
وبالغَ بعضُهم فقال : لا يجوزُ تغييرُ «قال النبيّ» إلى «قال رسولُ اللّه » ولا عكسه .

1.الكافي ۱ : ۵۱ ، كتاب فضل العلم ، باب رواية الكتب والحديث وفضل الكتابة والتمسّك بالكتب ، ح ۲ .

2.الكافي ۱ : ۵۱ ، كتاب فضل العلم ، باب رواية الكتب والحديث وفضل الكتابة والتمسّك بالكتب ، ح ۳ .

3.سورة الزمر (۳۹) : ۱۸ .

4.الكافي ۱ : ۵۱ ، كتاب فضل العلم ، باب رواية الكتب والحديث وفضل الكتابة والتمسّك بالكتب ، ح ۱ .

صفحه از 515