وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 450

وهو عَنَتٌ بَيِّنٌ ، بغير ثَمَرةٍ .
وقد رُوّيْنا بأسانيدنا عن محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، والقاسم بن محمّد ، عن عليّ بن أبي حمزة، عن أبي بَصير قال : قلتُ لأبي عبد اللّه عليه السلام : الحديثُ أسمعُه منك أرويهِ عن أبيك ، أو أسمعُه من أبيك أرويهِ عنك؟ قال : «سواءٌ ، إلاّ أنّك ترويهِ عن أبي أَحَبُّ إليَّ» .
وقال أبو عبد اللّه عليه السلام لجميل : «ما سمعتَهُ منّي فارْوِه عن أبي» ۱ .
ورُوّيْنا بطرقنا عن محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن محمّد ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمّد ، عن عُمَر بن عبد العزيز ، عن هشام بن سالم ، وحمّاد بن عثمان وغيره ، قالوا : سمعنا أبا عبد اللّه عليه السلاميقول :
«حديثي حديثُ أبي ، وحديثُ أبي حديثُ جدّي ، وحديثُ جدّي حديثُ الحسين ، وحديثُ الحسين حديثُ الحسن ، وحديثُ الحسن حديثُ أمير المؤمنين ، وحديثُ أمير المؤمنين حديثُ رسول اللّه ، وحديثُ رسول اللّه قولُ اللّه عزّ وجلّ» ۲ .
ورُوّيْنا بأسانيدنا عنه ، عن عليّ ، عن محمّد بن عيسى ، عن قتيبة قال : سأل رجلٌ أبا عبد اللّه عليه السلام عن مسألةٍ فأجابَهُ فيها . قال الرجلُ : أرأيتَ إن كان كذا وكذا ما كان يكونُ القولُ فيها ؟ فقال له : «مَهْ! ما أجبتُك فيه من شيءٍ فهو عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ؛ لَسْنا ۳ مِن «أَرَأَيْتَ» في شيءٍ!» ۴ .
فهذه الأحاديثُ تدلُّ على جواز أن يُنسب الحديثُ المرويُّ عن أحد الأئمّة إلى كلّ واحدٍ منهم وإلى النبيّ صلى الله عليه و آله ، وهذا أبلغُ من الإتيان باللقب موضعَ الاسم أو موضعَ

1.الكافي ۱ : ۵۱ ، كتاب فضل العلم ، باب رواية الكتب والحديث وفضل الكتابة والتمسّك بالكتب ، ح ۴ .

2.الكافي ۱ : ۵۳ ، كتاب فضل العلم ، باب رواية الكتب والحديث وفضل الكتابة والتمسّك بالكتب ، ح ۱۴ .

3.في الهامش : لسنا من الذين يخاطبون ب «أرأيت» مثل الشافعي وأبي حنيفة وغيرهما ممّن يخاطبون بأرأيت ، فهم يقولون : نعم رأينا ، بل أي شيء نقول في جواب أي مسألة كانت فهو من رسول اللّه صلى الله عليه و آله . (منه) .

4.الكافي ۱ : ۵۸ ، كتاب فضل العلم ، باب البدع والرأي والمقاييس ، ح ۲۱ .

صفحه از 515