وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 480

واستفاضَ النقلُ .
فقد رُوّيْنا عن محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النَوْفَلي ، عن السَكُوْني ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : «قال رسولُ اللّه صلى الله عليه و آله : إنّ على كلّ حَقٍّ حَقِيقةً ، وعلى كلِّ صوابٍ نُوْرا ؛ فما وافَقَ ۱ كتابَ اللّه فخُذُوه ، وما خالَفَ كتابَ اللّه فدَعُوهُ» ۲ .
ورُوّيْنا بطرقنا عنه ، عن محمّد بن إسماعيل ، عن الفَضْل بن شاذان ، عن ابن أبي عُمَيْر ، عن هِشام بن الحَكَم ، وغيره ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : «خَطَبَ النبيُّ صلى الله عليه و آله0 بِمِنَى فقال : أيُّها الناسُ ، ما جاءَكُم عنّي يُوافِقُ كتابَ اللّه فأنا قُلْتُهُ ، وما جاءَكم يُخالِفُ كتابَ اللّه فلم أَقُلْهُ» ۳ .
ورُوّيْنا عنه ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبيّ ، عن أيّوب بن الحُرّ قال : سمعتُ أبا عبد اللّه عليه السلاميقول : «كلُّ شيءٍ مَرْدُودٌ إلى الكتاب والسُنّة ، وكلُّ حديثٍ لا يُوافِقُ كتابَ اللّه فهو زُخْرُفٌ» ۴ .
ورُوّيْنا عنه ، عن محمّد بن يحيى ، عن عبد اللّه بن محمّد ، عن عليّ بن الحَكَم ، عن أبان بن عثمان ، عن عبد اللّه بن أبي يَعْفُور ، قال : وحدّثني حُسين بن أبي العلاء أنّه حَضَرَ ابن أبي يعفور في هذا المجلس ، قال : سألتُ أبا عبد اللّه عليه السلام عن اختلاف الحديث : يرويه مَنْ نَثِقُ به ، ومنهم مَنْ لا نَثِقُ به؟
قال : «إذا وَرَدَ عليكم حديثٌ ، فوجدتُم له شاهِدا من كتاب اللّه عزّ وجلّ أو من قول

1.أقول : المرادُ بالموافَقة عدم المخالفة ، ويكون ذكر المخالفة بمعنى عدم الموافقة ، فهما من باب التأكيد ؛ لأنهما بمعنىً واحدٍ . والوجهُ في ذلك : أنّ الأخذَ بما وافَقَ الكتابَ إنّما هو أخذٌ بالكتاب ، فلا تبقى حاجةٌ للأخذ بالخبر المُوافق ، فلاحظ . ويؤيّده أيضا قولهم عليهم السلام«لا يُوافِق» بدلاً من «يُخالف» : في حديث الزُخْرُف الآتي .

2.الكافي ۱ : ۶۹ ، كتاب فضل العلم ، باب الأخذ بالسنّة وشواهد الكتاب ، ح ۱ .

3.الكافي ۱ : ۶۹ ، كتاب فضل العلم ، باب الأخذ بالسنّة وشواهد الكتاب ، ح ۵ .

4.الكافي ۱ : ۶۹ ، كتاب فضل العلم ، باب الأخذ بالسنّة وشواهد الكتاب ، ح ۳ .

صفحه از 515