وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 483

فقلتُ : فضاعَ من ذلك شيءٌ؟
فقال : «لا ، هو عند أهله» ۱ .
ورُوّيْنا بالطريق المتقدّم ، عن يونس ، عن أبان ، عن أبي شَيْبَة قال : سمعتُ أبا عبد اللّه عليه السلاميقول :
«ضَلَّ علمُ ابن شَبْرَمة عندَ (الجامِعة) إملاءِ رسول اللّه صلى الله عليه و آلهوخطّ عليّ عليه السلامبيده ، إنّ الجامعةَ لم تَدَعْ لأحدٍ كلاما ، فيها علمُ الحلال والحرام ، وإنّ أصحابَ القياس طلبُوا العلمَ بالقياس ، فلم يزدادُوا من الحقّ إلاّ بُعْدا ؛ إنّ دينَ اللّه لا يُصابُ بالقِياس» ۲ .
وروّينا بالطريق المذكور ، عن يونس بن عبد الرحمان ، عن حسين بن المُنْذِر ، عن عَمْرو بن قيس ، عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : سمعتُه يقول :
«إنّ اللّهَ تبارك وتعالى لم يَدَعْ شيئا يحتاجُ إليه الأُمّة إلاّ أَنْزَلَهُ في كتابه وبيّنهُ لنبيّه صلى الله عليه و آله ، وجعلَ لكلِّ شيءٍ حَدّا ، وجعلَ عليه دليلاً يدلُّ عليه ، وجعلَ على مَنْ تعدّى ذلك الحَدّ حَدّا» ۳ .
ورُوّيْنا بالطريق المتقدّم أيضا ، عن يونس ، عن حمّاد ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال : سمعتُه يقول : «ما من شيءٍ إلاّ وفيه كتابٌ أو سنّةٌ» ۴ .
ورُوّيْنا عن محمّد بن يعقوب ، عن عدّةٍ من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن إسماعيل بن مِهران ، عن سَيْف بن عَمِيْرة ، عن أبي المِغرا ، عن سماعة ، عن أبي الحسن موسى عليه السلام ، قال : قلتُ له : أ كلُّ شيءٍ في كتاب اللّه وسُنّة نبيّه؟ أو تقولُون فيه؟
قال : «بل كلُّ شيءٍ في كتاب اللّه وسنّة نبيّه صلى الله عليه و آله» ۵ .

1.الكافي ۱ : ۵۷ ، كتاب فضل العلم ، باب البدع والرأي والمقاييس ، ح ۱۳ .

2.الكافي ۱ : ۵۷ ، كتاب فضل العلم ، باب البدع والرأي والمقاييس ، ح ۱۴ .

3.الكافي ۱ : ۵۹ ، كتاب فضل العلم ، باب الردّ إلى الكتاب والسنّة ... ، ح ۲ .

4.الكافي ۱ : ۵۹ ، كتاب فضل العلم ، باب الردّ إلى الكتاب والسنّة ... ، ح ۴ .

5.الكافي ۱ : ۶۲ ، كتاب فضل العلم ، باب الردّ إلى الكتاب والسنّة ... ، ح ۱۲ .

صفحه از 515