وصول الأخيار إلي أُصول الأخبار - صفحه 491

أصْلٌ : في ألفاظ التعديل والجرح

لابُدَّ في التعديل من اللفظ الصريح ، وأعلى مراتبه : «ثِقَةٌ» ، وقد يؤكَّدُ بالتكرير ، وإضافةِ «ثَبْتٌ» و«وَرِعٌ» وشبههما ممّا يدلّ على عُلُوّ شأنه .
ثمّ «عَدْلٌ ، ضابِطٌ أو ثَبْتٌ أو حافِظٌ أو مُتقِنٌ أو حُجَّةٌ» .
أمّا «عَدْلٌ» فقط ، فغيرُ كافيةٍ بدون انضمام ما ذكرنا انضمامه إليها ونحوه ؛ لاشتراط هذا المعنى معها في صحّة الرواية .
أمّا ما ضممناه إلى «عدل» ونحوه إذا انفردَ ، فليس توثيقا ، لأنّها أعمُّ من المطلوب ، فلا يدلُّ عليه .
وكذا «صدوقٌ» و«خَيِّرٌ» و«عابِدٌ» و«مُعتَقِدٌ» و«شَيْخٌ» و«صالِحٌ» و«وَجْهٌ» و«لا بأسَ بِهِ» و«عالِمٌ» و«واسِعُ الرواية» و«روى عنه الناسُ» ونحو ذلك ، فإنّه داخل في قسم الحَسَن إنْ عُلِمَ كونُه من أصحابنا ، وإنْ كان بعضُها أقربَ من بعضٍ فيُقبلُ حديثُه للاعتبار والنَظَر ، ويكونُ مقوّيا وشاهِدا ، وبعضُهم يحتجُّ به ، كما قدّمناه .
أمّا نحو : «شَيْخُ هذه الطائفة» و«عُمْدَتُها» و«وَجْهُها» و«رَئيسُها» ونحو ذلك ، فقد استعملها أصحابُنا في مَنْ يَسْتغني عن التوثيق لشُهرته ؛ إيماءً إلى أنّ التوثيقَ دونَ مرتبته .

صفحه از 515