الوجيزة في علم الدراية - صفحه 548

و هي : إمّا لمعيَّنٍ بمعيَّنٍ ۱ ، أو بغيره ۲ ، أو لغيره به ۳ ، أو بغيره ۴ .
و أوّل هذه الْأَربعة أعلاها ، بل مَنَع بعضهم ما عداها .
و يقول : «أجازني رواية كذا» ، أو إحدى تلك العباراتِ مُقيَّدةً ب «إجازةً» ، على قول .
الرابع : المُناوَلة ۵ ؛ بأن يُناولَه الشيخُ أصلَه ويقول : «هذا سَماعي» ، مقتصرا عليه ، من دون «أَجَزْتُكَ» ونحوِه .
و فيها خلافٌ ، وقبولها غيرُ بعيدٍ ، مع قيام القرينة على قصد الإجازة ، فيقول : «حَدَّثَنا مُناوَلَةً» وما أشْبهَ ذلك .
أمّا المقترنة بها لفظا ؛ فهي أعلى أنواعِها ۶ .
الخامس : الكتابة ؛ بأن يكتبَ له مَرْوِيَّهُ بخطّهِ ، أو يأمرَ بها له ، فيقول : «كَتَبَ إليَّ» أو «حَدَّثَنا مكاتَبَةً» ، على قولٍ ۷ .
السادس: الإِعلام؛ بأن يُعْلِمَه أنّ هذا مَرْوِيّهُ ، مقتصِرا عليه ، من دون مُناوَلَةٍ ولا إجازة.
و الكلام في هذا وسابقه كالمناولة ، فيقول : «أعْلَمَنَا» ونحوه .
السابع : الوجادةُ ، بأنْ يَجِدَ المرويَّ مكتوبا من غير اتّصالٍ ـ على أحد الْأَنحاء السابقة ـ بكاتبهِ ، فيقول : «وجدتُ بخطّ فلانٍ» أو «في كتابٍ أخبرني فلانٌ أنّه خطّ فلانٍ».
و في العمل بها قولان ۸ ، أمّا الرواية فلا ۹ . ۱۰

1.إجازة المعيَّن بمعيَّنٍ : ك «أجزتك الكافي» .

2.إجازة المعيَّن بغير المعيَّن : ك «أجزتك مسموعاتي» .

3.إجازة غير المعيَّن بمعيَّنٍ : ك «أجزتُ أهل زماني الكافي» .

4.إجازة غير المعيَّن بغير معيَّنٍ : ك «أجزتُ كلَّ أحدٍ مسموعاتي» .

5.ورد في هامش بعض نسخ الوجيزة : «المناولة ؛ أن يدفع المحدِّث لتلميذه أصلاً صحيحا قُرئَ عليه ، ويأذن له في نقله عنه . منه» .

6.اُنظر : شرح البداية : ۱۰۴ ؛ وصول الأخيار : ۱۳۹ .

7.اُنظر : شرح البداية : ۱۰۹ ؛ وصول الأخيار : ۱۴۲ .

8.اُنظر : شرح البداية : ۱۱۲ ـ ۱۱۳ ؛ وصول الأخيار : ۱۴۳ ـ ۱۴۴ .

9.اُنظر : شرح البداية : ۱۱۳ .

10.في هامش الأصل : «بلغ قراءةً أيّده اللّه تعالى» .

صفحه از 558