الفنُّ الثاني من القواميس - صفحه 142

أغضبها فقد آذاني و اغضبني ، و من آذاني و أغضبني فقد آذى اللّه . ۱
و قد اتّفقوا أيضا على ذكر الحديث الذي أسنده البخاري إلى عروة بن الزبير إلى خالته عائشة أنّها قالت : أتت فاطمة عليهاالسلام بنت رسول اللّه صلى الله عليه و آله إلى أبي بكر فجرت بينهما قضيّة فدك إلى أن قال . أبو بكر : قد صرفت مال فدك في الكراع و السلاح ، قال عائشة : قامت فاطمة غضبانة و هاجرته حتّى ماتت. ۲
فإذا تأمّلت في ذلك و أضفت إليه قوله تعالى في محكم آياته : «إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُو لَعَنَهُمُ اللَّهُ ...»۳ تجد النتيجة حاصلة من الشكل الأوّل من الضرب الأوّل ـ أي ممّا أشرنا إليه ـ و ليت شعري : ما يقولون في ذلك؟!
و من الحديث المتّفق عليه عندهم قول النبيّ صلى الله عليه و آله : «يحشر الناس حفاة عراة عزلا و أوّل من يكسى إبراهيم فيجاء برهط من أمتي تسحبهم الملائكة إلى النار و أقول : ملائكة ربي قفوهم ، أنّهم أصحابي أصحابي ، فيوحي اللّه تعالى إليّ : يا أحمد ، أما تدري ما أحدثوا بعدك فإنّهم قد ارتدّوا و رجعوا عن دينهم القهقرى من بعد أن توفّيت» الحديث. ۴
فقد رووه بأسانيد صحيحة و طرق متظافرة و متون متقاربة متعانقة ، فمن أراد أن يأخذ بمجامع المطالب المهمّة في أمثال ذلك فليراجع إلى كتبنا مثل الفنّ الأعلى من الخزائن.
ثمّ إنّك إن تأمّلت فيما نقلنا عنهم في هذه الفائدة و تذييلها تهتدي إلى أمور أُخرى أيضا ممّا لم نشر إليه.

1.ما نقله مجموع ممّا رُوي في فضلها في أحاديث مختلفة منها ما رواه : فضائل الصحابة : ۷۸ ؛ مسند احمد ۴ : ۵ ؛ صحيح مسلم ۷ : ۱۴۱ ؛ سنن الترمذي ۵ : ۳۶۰ .

2.نقل البخاري قصة فدك و لم يذكر قول أبي بكر هذا في جوابه الفاطمة عليهاالسلام فراجع : صحيح البخاري ۵ : ۲۵ و ۸ : ۳ .

3.الأحزاب (۳۳) : ۵۳ .

4.مضمون بعض الأخبار يوجد في : مسند أحمد ۳ : ۴۴۹ و ۵ : ۴۸ و ۳۹۳ و ۴۰۰ ؛ و صحيح البخاري ۴ : ۱۱۰ ؛ صحيح مسلم ۷ : ۶۸ و ... .

صفحه از 205